رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«فوبيا الموت».. الامتناع عن الأكل وزيادة ضربات القلب أبرز أعراضها

كتب: منة العشماوي -

11:10 م | الأحد 30 أكتوبر 2022

فوبيا الموت

يخشى الجميع من الموت وهو أمر طبيعي، إلا أن هناك بعض الأشخاص يكون لديهم هذا الشعور زائد عن المعدل الطبيعي وهو ما يطلق عليه الـ«فوبيا».

وشرحت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي عبر «هن»، أنه بشكل عام لابد أن يعلم الأشخاص أن الفوبيا مصطلح يمكن إطلاقه على عدة أمور حسب الشخص، إذ توجد فوبيا الأماكن المرتفعة أو المغلقة أو المصاعد أو الموت وجميعها تندرج تحت القلق النفسي.

فوبيا الموت

وتحدثت عن «فوبيا الموت»، مؤكدةً أن لها أسباب كثيرة، مثل أن يخشى أن يدفن وهو حي أو من يخاف الآخرة أو أن يفقد أحد المحيطين به، ويختلف الأمر حسب الشخص.

وتأثير «فوبيا الموت» يختلف على حسب الشخص، إذ أشارت استشاري الطب النفسي إلى وجود من يتخيل القبر أو ما سيحدث وغيره، وتظهر أعراض على المصاب بها أبرزها «الامتناع عن تناول الأكل، عدم النوم، زيادة ضربات القلب».

علاج فوبيا الموت

وتابعت حماد أن العلاج من فوبيا الموت يكون حسب المرحلة التي يمر بها الشخص، وهل يحتاج إلى الطبيب أم لا؟، فبعض الحالات يمكن التغلب عليها دون طبيب، عن طريق ممارسة الرياضة أو التقرب من الأسرة أو الأصدقاء أو رجال الدين لمناقشتهم في الحياة والدين.

وأكدت استشاري الطب النفسي أنه إذا كانت المرحلة صعبة أو متطورة، لابد من الذهاب إلى الطبيب النفسي للعلاج من فوبيا الموت سواء بالأدوية والجلسات المعرفية.