رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد فيتامين سي للأطفال.. يقوي المناعة ويحمي من أمراض القلب

كتب: غادة شعبان -

01:14 م | الإثنين 03 أكتوبر 2022

فيتامين سي وفوائده للأطفال- أرشيفية

الكثير من الأطفال يعانون من نقص فيتامين سي، الأمر الذي يؤثر على الصحة ويعزز من المناعة ويقي الجسم من الميكروبات والفيروسات، ويؤثر بالسلب أيضًا على الجهاز الهضمي والتنفسي، ويجعلهم عرضة لنزلات البرد الشديدة، ما يثير القلق والخوف في نفوس الأمهات.

وتبحث الأمهات عن كافة المعلومات عن فيتامين سي للأطفال، ضمانا لسلامتهم وأمانهم، وللوقاية من الأمراض التي تهاجم الجسم، ومعرفة المأكولات التي تناسبهم.

تحدث الدكتور هاني عصام أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن فوائد فيتامين سي للأطفال، عبر قناته على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، إذ قال إنه يعمل على رفع المناعة ويحسن كفاءة الأغشية المخاطية، سواء على الجلد أو الجهاز الهضمي والتنفسي، خاصة للأطفال ذات المناعة القليلة الذين يتعرضون لنزلات برد متكررة، بجانب الذين يعانون من مشكلات مثل السخونية والبرد، كما يعتبر مفيدًا لقصار القامة، ويمكن الحصول على فيتامين سي والزنك أيضًا من خلال عدد من الأطعمة لمدة 15 يومًا، لحل مشاكل العظام والمناعة والحفاظ صحة الطفل بشكل عام، وصحة العيون ونضارة البشرة.

كا أشار «عصام» خلال حديثه عن فوائد فيتامين سي للأطفال، إلى أهميته في رفع مستوى التركيز: «يحسن التركيز والإدراك والاستيعاب لدى الأطفال، كما يقوي الجهاز المناعي للطفل، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب القدرة على تقليل الشعور بالإجهاد والتعب».

أطعمة تحتوي على فيتامين سي للأطفال

وحددت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية بمعهد تكنولوجيا وبحوث وسلامة الغذاء، لـ«هُن»، الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي للأطفال، قائلة: «هناك العديد من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي، من بينها الجوافة، الفراولة، الأناناس، البرتقال، المانجو، الكيوي، الجريب فروت والشمام».

ومن بين الخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي، الفلفل بجميع ألوانه مثل الأحمر والأصفر والأخضر، كما يعد البروكولي من أكثر الأنواع التي تفيد صحة الجسم، بخلاف القرنبيط والطماطم». 

أفضل أدوية للحصول على فيتامين سي للأطفال

هناك العديد من الأدوية التي تعد مصدر مهمًا للحصول على فيتامين سي للأطفال، وينصح بها أطباء الأطفال والتغذية، من بينها: «أقراص فيتامين سى سيفارول 500 مللي جرام، نيتشر ميد nature made، كبسولات فيتامين سي 1000، حبوب سى فيتون c-viton فيتامين سي 500 مللي جرام» على أن يجري يتناولها تحت إشراف الطبيب، بحسب حديث «شعير».