رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب يحذر من تناول أطعمة بعد انتهاء صلاحيتها بيوم: «فيه أكل بيبوظ قبل تجاوز المدة»

كتب: منة العشماوي -

02:04 ص | الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

انتهاء صلاحية الطعام

من المتعارف عليه أن أغلبية الأكل بشكل عام يحتوي على تاريخ صلاحية، ومن المفترض التخلص منها بعد انتهاء المدة، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون على تناولها بدون معرفة المشاكل الصحية الناتجة عنها.

ذكر استشاري الجهاز الهضمي وزراعة الكبد الدكتور أشرف عمر، في تصريحات لـ«هن»، أن بعض الأطعمة في حال تناولها بعد انتهاء صلاحيتها بيوم أو يومين يمكن أن تسبب بعض الأعراض مثل التعب والقيء والغازات، ولكن هناك عددا من الأطعمة التي أضرارها تتجاوز ذلك، حيث من الممكن أن تسبب حالة تسمم وتكون أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالغثيان والإسهال مع آلام شديدة في المعدة والتعرق والصداع وفقدان الشهية.

أعراض التسمم الغذائي الشديد

أما إذا تناول الشخص لأطعمة انتهت صلاحيتها منذ فترة طويلة فربما يصاب بالتسمم الغذائي الحاد والذي يكون من أعراضه تشنجات في القولون والمعدة والإسهال والغثيان والقيء.

وأشار استشاري الجهاز الهضمي إلى أن لا يقتصر الأمر على تاريخ انتهاء الصلاحية، حيث إن هناك أطعمة يمكن أن تكون فاسدة ولم تنتهِ صلاحيتها بعد ويكون السبب نتيجة الاحتفاظ بها في درجة حرارة غير مناسبة لذا يجب حينها التركيز على لون ورائحة المنتج.

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها

وتابع الدكتور أشرف أن هناك أطعمة لا تنتهي صلاحيتها وتظل لمدة طويلة ولكن يجب تخزينها في مكان مناسب مثل «السكر، الأرز، الخل، صوص الصويا، الملح، العسل، العدس والفول»، ويمكن للشخص اختبار صلاحية الأطعمة من خلال لونها ورائحتها وتذوقها لاكتشاف الأمر وتجنب التعرض للإصابة لأمراض بالمعدة.