رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

لمساعدة طفلك على النوم مبكرا.. 5 خطوات هي الحل

كتب: منة الصياد -

07:15 ص | الأربعاء 31 أغسطس 2022

نوم الأطفال - صورة تعبيرية

يعد النوم جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة جيدة، لكن مشاكل النوم ليست مجرد أزمات تأتي للبالغين فقط، فقد يواجه الأطفال صعوبة في الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وعندما لا يستطيعون النوم، فلا يمكن للأم النوم بشكل طبيعي، نظرًا لحرصها على الاطمئنان عليهم في وقت الذهاب إلى سرائرهم بكل ليلة.

ويمكن تعويد الصغار على النوم مبكرًا، من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يجب الاستمرار على اتباعها، والتي نستعرضها وفق ما قدم موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة.

1- تحديد وقت للنوم 

يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى ما بين 9 و11 ساعة من النوم كل ليلة، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، ولكن هناك الكثير من التباين في احتياجات وأنماط النوم من طفل لآخر، ولهذا السبب من المهم أن تساعد الأم صغارها في تحديد وقت للنوم يسمح لهم بالحصول على قسط كافٍ منه.

2- تحديد وقت للاستيقاظ

حددي وقتًا للاستيقاظ بناءً على مقدار النوم الذي يحتاجه طفلك ووقت ذهابه إلى الفراش.

3- إنشاء روتين ثابت لوقت النوم

يجب أن تشمل الفترة المتبقية من المساء وقت اللعب الخفيف، والاستحمام، وتنظيف الأسنان بالفرشاة، وقصة ما قبل النوم، ثم النوم.

4- غلق الشاشات قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم

مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو تصفح صفحات الويب على الهاتف أو الكمبيوتر مباشرة قبل النوم، قد تجعل طفلك مستيقظًا لمدة 30 إلى 60 دقيقة إضافية، لذلك اجعلي غرفة النوم منطقة خالية من الشاشات أو على الأقل تأكد من أن جميع الشاشات مظلمة وقت النوم.

5- خلق بيئة محفزة للنوم

يمكن أن تساعد الملاءات الناعمة والأضواء الداكنة للغرفة والهدوء النسبي طفلك في النوم سريعًا.