رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لتجنب الإجهاض وتشوه الجنين.. فحوصات مهمة للحوامل

كتب: محمد عزالدين -

05:30 م | السبت 27 أغسطس 2022

برنامج السفيرة عزيزة

كشف الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بطب قصر العيني، أهمية إجراء بعض الفحوصات للسيدات الحوامل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين، قائلا: إن من ضمن هذه التحاليل المهمة تحليل السكر، إذ أن عدم ضبط مستويات السكر يمكن أن يؤدي إلى إجهاض السيدة أو تعرض الجنين لتشوهات وعيوب خلقية أو حدوث مشكلات عند الولادة.

أهمية تحليل ضغط الدم للحامل

وأضاف «حسن»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على شاشة «DMC»، وتقدمه سالي شاهين وشيرين عفت، اليوم السبت، أن من ضمن التحاليل المهمة التي يجب على الحامل إجراؤها؛ قياس ضغط الدم، فهناك ما يسمى ضغط الدم المرتفع أو تسمم الحمل، وبعض السيدات يمكن أن يصبن بتسمم الحمل وقد يكون خطيرا على صحة الأم والطفل.

ولفت إلى أن باقي التحاليل الأخرى قد تكون لأمراض يمكن أن تنتقل من الأم للطفل، متابعا: «إذا كانت الأم مصابة بأحد الفيروسات ولا سيما التهاب الكبد الوبائي أو أي نوع آخر من الفيروسات قد ينتقل من الأم للجنين ويصيبه، وبعض هذه الفيروسات قد يؤدي للإجهاض أو إصابة الجنين بتشوهات خلقية».

وأكد أنه من المهم خلال الحمل أن يكون هناك متابعة جيدة، ومبادرة وزارة الصحة والسكان لإجراء السيدات الحوامل هذه الكشوفات تأتي ضمن مبادرات كثيرة من اهتمام الدولة في آخر 8 سنوات بصحة المواطن.

تقليل احتمالية حدوث تشوهات للجنين

وأشار إلى أن هذه الفحوصات تضمن للسيدة حملا صحيا وولادة منضبطة، وهذا جزء من اهتمام بصحة المواطن حتى وهو جنين في بطن والدته، متابعا: «مع هذه الفحوصات والتحاليل نقلل احتمالية حدوث الطفل تشوهات أو عيوب خلقية وضمانة بأن الطفل مولود بطريقة سليمة».

ولفت إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين تشمل إجراء الطفل فحوصات للتأكد من عدم إصابته بضعف السمع، وعند دخوله المدرسة يجري فحوصات للتأكد من عدم إصابته بالسمنة أو التقزم أو أنيميا، كما أن مبادرات الدولة تشمل إجراء الأم لفحوصات سرطان الثدي.