رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما المرض الذي عانت منه هدى المفتي؟.. أصيبت بجلطة واستأصلت جزءا من الأمعاء

كتب: آية أشرف -

09:03 ص | السبت 20 أغسطس 2022

هدى المفتي

استطاعت الفنانة هدى المفتي، تصدر محركات البحث خلال الساعات السابقة، تحديدًا عقب ظهورها مع الإعلامية منى الشاذلي على فضائية «cbc»، وحديثها عن الوعكة الصحية الشديدة التي أُصيبت بها، وانتهت بعملية استئصال جزء من الأمعاء.

هدى المفتي تكشف عن أزمتها الصحية

وأكدت الفنانة هدى المفتي، أنها أصيبت بفيروس كورونا في بداية ظهوره بمصر بعد سفرها للجونة، موضحة أنها أصيبت بجلطة بعد عدة شهور، ولم تعرف أنها مصاب بالجلطة في الوريد الذي يوصل الدم للأمعاء.

وتابعت: «كنا في رأس السنة ومسافرة أنا وواحدة صاحبتي الأقصر وأسوان، وتعبت أوي هناك، وكان في وجع كبير ورجعت بطيارة واتبهدلت، وصاحبتي دي كانت بتسندني علشان أدخل الحمام، واتعلقلي محاليل، ورجعنا القاهرة وماكناش عارفين عندي إيه وبطني بتتنفخ».

الأطباء اكتشفوا سبب الألم

وأوضحت الفنانة الشابة، إلا أنها اقترحت على الأطباء فتح بطنها للكشف عن سبب الألم، وتم اكتشاف وجود غرغرينا في الأمعاء، واستأصل الأطباء جزءًا من الأمعاء وتم منع الأكل والزيارات عنها لمدة 24 يومًا.

العديد من الخبرات، تعلمتها «المفتي» من تجربة المرض، وفقًا لحديثها: «كانت تجربة مؤلمة أوي واللي خلتني أخد أولويات في حياتي، وبدأت أفكر إن في حاجات لازم تتلغي وحاجات تبقى موجودة، وقربت من ربنا في اللحظة دي أكثر وكنت بتألم جدًا وساعات كنت بنسى مين الناس اللي حوليا من كتر الأدوية».

مختتمة: «مبحبش أتكلم عن التجربة دي عشان محدش يفهم إني بحاول أكسب تعاطف الناس، أو عشان الكلام يبقى عليا، لأن أنا آخر حد ممكن يعمل كده».

وعلى الفور بدأ البحث على مرض الفنانة هدى المفتي، وما سبب حدوث غرغرينا الأمعاء التي تصل في النهاية لاستئصال جزءًا منها؟ 

ما المرض الذي عانت منه هدى المفتي؟

وكان موقع «webmd» الطبي، سلط  الضوء على عمليات الاستئصال الجزئي للأمعاء الجزئي، الذي يحدث في حالة حالات التهاب الرتج أو حدوث نزيف فيه، ما يستوجب استئصال الجزء المصاب من الأمعاء. 

أسباب استئصال الأمعاء الجزئي

  • انسداد الأمعاء، أو تضيقها.
  • التهاب الرتج بشكل متكرر.
  • نزيف رتجي متكرر.
  • احتمالية وجود ورم سرطاني.
  • عدوى متكررة.

سبب حدوث غرغينا في الأمعاء.. الأطفال الأكثر إصابة 

وكان الدكتور كريم أبو المجد، رائد زراعة ترتيب الأمعاء، كشف من قبل عن سبب حدوث غرغرينا في الأمعاء، في حوار تلفزيوني سابق، على فضائية cbc، مؤكدًا أن الأمر ناتجًا عن انسداد الأوعية الدموية التي تضخ الدماء للأمعاء، ما يؤدي لحدوث الغرغرينا: «للأسف بتصيب بعضا من الأطفال بسبب عيوب خلقية، الأمعاء وقتها مش بتلتصق في جدار البطن، وبتنسد الأوعية وبيحصل غرغرينا».

متابعًا: «للأسف لو لم يتم علاجها جراحيًا، ولكن مع الحرص على الدقة والخبرة، أطفال كتير من المصابين بيها بيفقدوا الأمعاء، وفي اللي بيموت».

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور رفعت الجابري، استشاري طب الأطفال، أن غرغرينا الأمعاء، تصيب الأطفال أكثر من البالغين بسبب وجود مشاكل في الدماء المتدفقة للأمعاء، ما يتسبب في الغرغرينا.