رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تعرفي على تفاصيل منحة الزواج.. «12 شهرا من معاش والدك أو أخوكِ أو والدتك»

كتب: أحمد حامد دياب -

04:48 ص | الأربعاء 17 أغسطس 2022

منحة الزواج

منحة الزواج، خدمة تقدمها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية للفتيات المستفيدات من معاشات آبائهن أو أمهاتهن أو أخواتهن، حيث تحصل الفتاة المستفيدة من المعاش على منحة الزواج عند زواجها كما أوضح سامي عبدالهادي نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج «من مصر» المذاع عبر فضائية «cbc».

أبرز المعلومات حول منحة الزواج نرصدها لكم كما يلي:

المستحق لمنحة الزواج

1- المشرع ينص على أن المستحق من فئة الابن أو الابنة أو الأخ أو الأخت في حالة قطع معاشه يستحق منحة تعادل نصيبه في المعاش لمدة 12 شهرا، وتحصل عليها الفتاة عند الزواج.

متى تستحق الفتاة منحة الزواج وخطوات الحصول عليها

2- عند عقد قران الفتاة المستفيدة بالمعاش أو عمل إكليل لها تتقدم بطلب وتملأ نموذج منحة الزواج وتحصل عليه من أي مكتب تأمينات أو من موقع الهيئة وترفق به صورة البطاقة وصورة عقد الزواج مع الاطلاع على الأصل وتوقع على إقرار على أنها لا تعمل قبل الزواج.

3- ترفق رقم حسابها في البنك أو البريد أو كارت ميزة ويتم تحويل مبلغ منحة الزواج عليه.

4- معاش المتوفى يوزع بين المستفيدين وحال كون الابنة وحيدة تحصل وحدها على ثلثي المعاش وحال زواجها تحصل على المبلغ مضروبا في 12 شهرا (لو بتاخد معاش 2000 جنيه هتحصل على 24 ألف جنيه منحة زواج).

5- الحد الأدنى لمنحة الزواج 500 جنيه ولا يوجد حد أقصى لها.

6- تحصل الفتاة على هذه المنحة في خلال أسبوع على الأكثر.

يمكن لمن لم يحصلوا عليها الحصول عليها في حالة واحدة

7- يمكن للمتزوجة منذ 5 سنوات الحصول على منحة الزواج حال عدم حصولها عليها ويسقط حقها في الحصول على منحة الزواج حال مرور 5 سنوات وعدم مطالبتها بالحصول عليه.

8- لو طلقت أو ترملت أي منهم يمكنها الحصول على المعاش مرة أخرى بدون خصم المنحة وحال زواجها مرة أخرى لا تحصل على هذه المنحة.