رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

للفتيات احذرن: مخاطر صحية يسببها التوتر النفسي على الشعر والعينين

كتب: روان مسعد -

04:30 م | الجمعة 12 أغسطس 2022

انتفاخ العينين

كثير من المواقف يمكن أن تضع الفتيات تحت ضغط وتوتر سواء بسبب الامتحانات أو المرور بأزمة نفسية، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات صحية، وذلك بحسب ما نشر موقع ستايل كريز المتخصص في لايف ستايل النساء والنصائح الجمالية، وفيما يلي تفاصيل ما يمكن أن تتعرضي له بسبب التوتر.

التوتر يسبب تساقط الشعر

الضغوط البسيطة يمكن أن تتسبب في إصابة الجسم بتساقط الشعر، إذ تدخل كمية زائدة من بصيلات الشعر في مرحلة الراحة قبل الأوان، يؤدي ذلك إلى تساقطها بأعداد أكبر، الأمر الذي قد يكون مزعجًا عندما تقف فوق الحوض وتلاحظ أربعة أو خمسة خصلات في الحوض في المرة الواحدة، عادةً ما ينمو مجددًا في غضون شهرين، ولكن في حالة ضعف البصيلة يمكن ألا ينمو الشعر مرة أخرى، والتوتر يسبب نوع من تساقط الشعر يسمى داء الثعلبة، إذ يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في فروة الرأس. 

التوتر يؤدي إلى ضعف الشعر

مع زيادة الضغط والتوتر والحزن أو استمراره، يصبح الشعر أكثر عرضة للتقصف، ويرجع ذلك إلى انخفاض تدفق الدم وإيصال المغذيات إلى البصيلات، ما ينتج عنه نمو أبطأ وأضعف في الجذر والذي يؤدي فقط إلى تفاقم تساقط الشعر الدائم أيضًا.

انتفاخ تحت العينين والهالات السوداء

التوتر يمكن أن يجعل الجلد أكثر مرونة حول العينين، ويصعب علاجها مع استمرار المشكلة، الشيء نفسه بالنسبة للهالات السوداء، والتي يمكن منعها بالراحة المناسبة، وتدفق الدم، وتوصيل المغذيات إلى هذه المنطقة الرقيقة والمعرضة من الجلد.

الإجهاد يبهت الجلد

يؤدي الإجهاد إلى انخفاض تدفق الدم، ما يؤدي إلى تقليل وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجلد، وتأثير آخر من كل هذا هو بشرة باهتة وأقل إشراقًا.

التوتر يسبب قشرة الرأس

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة إنتاج الزيت في جميع أنحاء الجلد بما في ذلك فروة الرأس، ويمكن أن يبطئ من معدل دوران الخلايا، هذه وصفة مثالية لامتلاك خلايا الجلد الميتة القديمة لفترة طويلة بتفشي الفطريات، والتي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالقشرة.