رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

السعودية تلغي وجوب تغطية شعر المرأة في صور البطاقة الشخصية لهذه الفئات

كتب: منة الصياد -

03:33 م | السبت 11 يونيو 2022

المرأة السعودية

مجموعة من التعديلات الجديدة أجرتها الحكومة السعودية على بعض من مواد قانون الأحوال المدنية في البلاد، التي جاءت بشأن بعض النصوص المتعلقة بإلزامية تغطية شعر ورقبة المرأة خلال التقاط الصورة الشخصية في بطاقة الهوية الوطنية.

تفاصيل التعديلات الجديدة على قانون الأحوال المدنية السعودية 

وحسب ما كشفت صحيفة «أم القرى» السعودية، أنه تم إجراء بعض التعديلات على نص المادة 17 من اللائحة التنفيذية بقانون الأحوال المدنية، والتي شملت حذف العبارة التي كانت تنص على «ضرورة تغطية العنق وشعر الرأس بالنسبة للصورة الشخصية للمرأة» وذلك في بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بها.

ووفقا للتعديل تضمنت المادة 17 فقرتين، نصت الفقرة الأولى منها على: أن تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية، حديثة وملونة وواضحة، ومُظهرة لجميع ملامح الوجه، وبخلفية بيضاء، في وضع مقابل، ودون نظارات أو عدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية، أو لأي فئة معينة.

والفقرة الثانية: أن تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة.

الأحوال المدنية السعودية: تحدد الفئات العمرية 

فيما نشرت الصفحة الرسمية لقانون الأحوال المدنية بالسعودية عبر موقع كتابة التدوينات القصيرة «تويتر»، بيانا رسميا أوضحت خلالها، أن التعديل الوارد في فقرة صور الوثائق والتي جاء بشأن عدم إلزامية تغطية المرأة لعنقها وشعر رأسها، يختص بالفئات العمرية من 10 إلى 14 سنة وبعض الحالات المرضية.