رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أبرز فوائد زيت الحلبة.. يساعد على الهضم والصحة البدنية

كتب: منة الصياد -

01:00 م | السبت 11 يونيو 2022

فوائد زيت الحلبة

للحلبة فوائدها الصحية المتعددة سواء عند استخدامها كحبات أو للشرب أو زيوتها، فهي من المواد الطبيعية الغنية بالعديد من المميزات الصحية، وعلى نحو ذلك تعددت عمليات البحث مؤخرا، عن فوائد زيت الحلبة، نظرا لغناه بالعناصر الهامة لصحة الجسم.

وعلى هذا النحو، نستعرض في السطور التالية أبرز فوائد زيت الحلبة، حسب ما قدم موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة.

 

ما هو زيت الحلبة

الحلبة هي عشب سنوي ينتمي إلى عائلة البازلاء، يُعرف أيضًا باسم التبن اليوناني وقدم الطائر، والعشب له أوراق خضراء فاتحة وزهور بيضاء صغيرة، حيث أنه يتم زرعه على نطاق واسع في شمال إفريقيا وأوروبا وغرب وجنوب آسيا وأمريكا الشمالية والأرجنتين وأستراليا.

ويتم استخلاص الزيوت العطرية للعشب من البذور، عادةً باستخدام عملية استخراج ثاني أكسيد الكربون فوق الحرج، هذه هي الطريقة المفضلة للاستخراج لأنها تعتبر غير سامة ولا تترك أي مذيب عضوي متبقي.

فوائد زيت الحلبة

ومن أبرز فوائد زيت الحلبة ما يلي:

1- يساعد على الهضم

يحتوي زيت الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تحسين الهضم، لهذا السبب غالبًا ما يتم دمج الحلبة في الخطط الغذائية لعلاج التهاب القولون التقرحي، كما تشير الدراسات أيضًا إلى أن الحلبة تساعد في دعم التوازن الميكروبي الصحي وقد تعمل على تحسين صحة الأمعاء.

2- يعزز القدرة على التحمل البدني

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية إلى أن مستخلصات الحلبة لها تأثير كبير على قوة الجسم.

3- يحسن من مستويات السكر

هناك بعض الأدلة على أن استخدام زيت الحلبة قد تساعد في تحسين أعراض مرض السكري، حيث وجدت دراسة حيوانية نُشرت في مجلة Lipids in Health and Disease أن تركيبة من زيت الحلبة العطري وأوميجا 3 كانت قادرة على تحسين تحمل النشا والجلوكوز في الفئران المصابة بداء السكري.

كما أدى هذا المزيج إلى خفض معدلات الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل كبير، مع زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.