رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري أطفال يحذر من الحمل المتكرر: يجعل الطفل مريضا طوال عمره

كتب: محمد أيمن سالم -

11:01 م | الأربعاء 08 يونيو 2022

أم تحتضن طفلها

قالت الدكتورة لمياء محسن، أستاذ طب الأطفال بمستشفى قصر العيني، إن الحمل المتكرر له آثار جانبية سلبية على الأم والطفل، إذ يصيب الأطفال بنقص النمو ويستمر على المدى البعيد، موضحة أنهم معرضين للإصابة بالضغط والسكر والبدانة، فضلا عن أنه يؤثر على القوى الذهنية ونسبة الذكاء وعلى قدرته على التحصيل التعليمي، ويجعله «مريضا طوال عمره».

 

الحمل المتكرر يستنفد صحة الأم وتغذيتها

وأوضحت «محسن» في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على فضائية صدى البلد، أن الحمل المتكرر يستنفد صحة الأم وتغذيتها أيضا، ويستنفذ الغذاء من داخلها، محذرة من مضاعفات تصيب الطفل بمعظم أجهزة جسده منها مضاعفات في الجهاز العصبي والمخ ونسبة التركيز.

 تدهور حالة السيدة يؤثر أيضا سلبا على الأزواج

ومن جانبه قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ نساء توليد بقصر العيني، إن الولادة المتكررة تؤثر سلبا على صحة الأم، بسبب نقص الفيتامينات في جسدها وعظامها.

وتابع خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد  أن تكرار الولادة يؤثر سلبيا على الأطفال، كون الرضاعة الطبيعية تتوقف، فضلا عن التأثير على تكوين جسم الطفل، ونسبة ذكائه بسبب إهمال تغذيته وهو ما يسبب التقزم في بعض الحالات.

وأضاف أستاذ نساء توليد بقصر العيني  أن تدهور حالة السيدة يؤثر أيضا سلبا على الأزواج، ويدفعهم إلى الزواج للمرة الثانية.