رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح لتناول المياه قبل وبعد التمرينات الرياضية.. عشان تتجنب هذه الأزمات

كتب: منة الصياد -

07:29 ص | الأربعاء 08 يونيو 2022

شرب الماء

لا غنى عن وجود الماء في الحياة اليومية التي تمتلئ بالعديد من المهام الروتينية والتي يقوم بها الإنسان، حيث تأتي ممارسة الرياضة من بينها، لذلك فإن هذا العنصر الحيوي، يمثل أهمية كبيرة عند أداء التمرينات الرياضية، ولا يجب الاستغناء عنه خاصة للرياضيين.

وحسب ما كشف موقع healthline العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، فإن الماء يشكل أهمية كبيرة للجسم وقت أداء التمرينات الرياضية، وبالتالي قد يتعرض الجسم للعديد من الأزمات والتي يأتي الجفاف من بينها عند الحصول عليه بكميات قليلة للغاية.

ماذا يعني الجفاف؟

يحدث الجفاف عندما يكون محتوى الماء بالجسم منخفضًا جدًا، وفيما يلي بعض الأعراض التي تظهر بالجسم والتي تشير إلى عدم وجود كمية كافية من السوائل:

الصداع.

إعياء.

تغيرات في المزاج.

أوقات رد الفعل البطيئة.

ممرات الأنف الجافة.

شفاه جافة أو متشققة.

بول داكن اللون.

تشنجات العضلات.

الضعف.

الارتباك.

الهلوسة.

فإذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيادة تناول السوائل.

إذا لم تقم بإعادة ترطيب الجسم، فمن المحتمل أن يتأثر أدائك البدني والعقلي، إذ أنه يكفي فقدان السوائل بنسبة 2% من كتلة الجسم لإحداث انخفاض ملحوظ في الأداء، وهو ما يعني أن فقدان السوائل بنسبة تزيد عن 2 في المائة بأنه يمكن التعرض لبعض الأزمات، والتي من بينها، الغثيان والقيء والإسهال ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

ماذا تشرب عند ممارسة الرياضة؟

الماء هو أفضل مشروب لإشباع العطش وتعويض السوائل المفقودة أثناء التمرين، كما أنه يجب شرب الماء قبل البدء في ممارسة الرياضة أيضًا، فيما يمكن أيضا تناول بعض المشروبات التي  تحتوي على إلكتروليتات وكربوهيدرات، والتي تحتوي على تركيزات تسمح للجسم بالتزود بالطاقة أثناء التمرين.

كم تشرب بعد التمرين؟

لإعادة ترطيب الجسم مرة أخرى بشكل كافٍ بعد الانتهاء من أداء التمرين، يجب شرب مرة ونصف من السوائل التي تم فقدها أثناء التمرين، لكن لا يتم فعل هذا مرة واحدة، بل يجب تناولها على مدار الساعتين إلى الست ساعات التالية من الانتهاء من ممارسة الرياضة.