رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أعراض الخوف عند الأطفال.. أسبابه وطرق العلاج: «متسيبيش طفلك لوحده»

كتب: هبة سعيد -

03:09 ص | الإثنين 16 مايو 2022

أعراض الخوف عند الأطفال

حالة لا مفر منها لدى الأطفال عند بلوغ مرحلة النمو وهي القلق والخوف التي تنتاب معظمهم في مرحلة عمرية، ويعتبر من أشهر أسباب تكون مشاعر الخوف لديهم هي تواجدهم في الظلام وحدهم، فضلًا على العديد من الأسباب الأخرى، ووفقًا لموضوع «Very Well»، هناك العديد من أعراض الخوف عند الأطفال والتي تتمثل في النقاط الآتية:

- يشعر الأطفال عادة بالخوف الشديد من التواجد في الظلام وحدهم، وأيضًا من الحيوانات والحشرات في المرحلة العمرية التي تكون قبل الالتحاق بالمدرسة.

- يقلق بعض الأطفال من المرتفعات، والأماكن العالية عند دخول المدرسة.

- أما بالنسبة للأطفال المراهقين، يكون القلق والخوف لبعضهم بسبب تكوين الصداقات، والوحدة.

أعراض الخوف عند الأطفال

وتعتبر المخاوف في مرحلة الطفولة من الأمور الطبيعية، التي تقل مع الطفل من تلقاء نفسها حتى تختفي تمامًا، ولكنها في بعض الحالات تكون بمثتابة إشارة إلى إصابة الطفل باضطراب القلق، وأعراضه هي:

- الغضب الشديد.

- التبول اللا إرادي عند بعض الأطفال.

- تغيرات في الشهية.

- الشكوى من الصداع وآلام في الرأس.

- العصبية.

- تقليم الأظافر بالأسنان.

- اضطراب في التركيز والنوم.

- قلة التحصيل الدراسي لانشغالهم بقلقهم.

ومن الممكن أن تكون أسباب القلق المفررط ترجع إلى مرور الطفل ببعض المواقف التي أثرت عليه، مما أدى إلى تطور المشكلة حتى أصبح يعاني من اضطراب الهلع.

أنواع قلق الأطفال

وينقسم قلق الأطفال إلى الكثير من الأنواع، والتي من بينها:

- قلق الانفصال، وهو الذي يراود الطفل الخوف الشديد خوفًا من انفصال الوالدين، ويعتبر من أكثر الأنواع الشائعة عند الأطفال الصغار، ولكن يختفي من عند الطفل تلقائيًا عند بلوغه عمر الـ4 سنوات، وتتمثل أعراضه في امتناع الطفل عن القيام بالعديد من الأشياء دون والده، رفض الذهاب إلى المدرسة، السهر لساعات طويلة.

- القلق العام، وهو خوف الطفل الطبيعي مما يدور حوله، حيث إنه يكون في سن اكتشاف العالم الخارجي مثل القلق بشأن الدراسة، الأصدقاء، وبالتالي تسيطر عليه بعض من مشاعر الخوف تختفي بتقدم الطفل في العمر، وعند النضج، وتظهر أعراضه عندما تلاحظين على طفلك أنه يصعب عليه نطق مخارج الحروف، بالإضافة إلى العصبية.

- اضطراب الوسواس القهري، والذي يكون لدى الطفل بعض الأفكار التطفلية بشأن بعض الأمور، مثل الرغبة في غسل اليد كثيرًا، أو فحص الأشياء أكثر من مرة.

- الصمت الانتقائي، يعتبر من أكثر الأنواع التي يفضل تجاهلها، إذ يعتقد البعض أن أصحاب هذه الأعراض يخجلون من غيرهم، ويشعرون بالقلق الشديد عند رغبة الآخرين في التحدث معهم.

علاج الخوف لدى الأطفال

ويمكن علاج اضطراب الخوف لدى الأطفال، من خلال مشاركة الطفل للأنشطة اليومية المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية عرضه على طبيب نفسي لحل المشكلة مبكرًا، كما يمكنك عرض الطفل على مخاوفه بشكل دوري وأنت تقدمين له الدعم حتى يستطيع التغلب عليها.