رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل يوجد مخاطر على الحامل عند المرور عبر بوابات التفتيش؟

كتب: إلهام زيدان -

06:21 م | الخميس 05 مايو 2022

سيدة حامل

تقنيات الفحص بالأشعة تستخدم في بوابات العبور الأمني «التفتيش»، أحد التدابير التي تتخذها الكيانات والمؤسسات حول العالم لفحص وتأمين المنشآت والأفراد، والتي تتطور يوما بعد يوم لتحقيق أعلى درجات الكفاءة مع تقليل نسب الخطورة منها على قدر الإمكان، لكن هناك فئات خاصة مثل الحوامل يراودها أحيانا مخاوف وأسئلة حول ما إذا كان هناك خطورة على الأجنحة وعلى أنفسهن جراء مرور من هذه البوابات.

أنواع أشعة تأمين البوابات

وتحدث الدكتور بهي الدين مرسي، الكاتب والطبيب أن هناك ثلاثة أنواع من تقنيات الفحص بالأشعة تستخدم في بوابات العبور الأمني، هي الأشعة السينية، الثاني المسح باستخدام موجات الراديو، الماسح الصوتي، وبعض هذه الأشعة له أضرار وبعهضا آمن تماما.

خطر الأشعة السينية على الحمل 

وأضاف «بهي» لـ«الوطن» أنه بالنسبة للنوع الأول هي الأشعة السينية ( X-ray) وهي خطيرة جدا على الحمل خاصة في الأشهر المبكرة، وعلى الناس بشكل عام، ولكن هذه الاشعة لا تستخدم لفحص البشر، بل لفحص الأمتعة، ولا يفترض بنا الاقتراب من هذا الجهاز وقت التصوير وسنجد لمبة تحذير حمراء تضئ لحظة التصوير.

وأشار إلى أن بوابات الفنادق والمولات التجارية عليها وحدتي تأمين، الأولى التي تشبه الكابينة عليها سير لتحريك الأمتعة ومغطاة بستائر رصاصية مانعة لتسرب الإشعاع على فتحتي دخول وخروج الأمتعة، وهي مخصصة لفحص الأشياء ويمنع تماما إدخال الأيدي لأنها شديدة الخطورة، وهي تستخدم أشعة إكس، وتظهر صور الأمتعة عبر شاشة تليفزيون.

وأشار إلى أن أشعة إكس التي يجرى عملها في المختبرات الطبية مثل أشعة الصدر عبارة عن لقطة تستغرق جزء ضئيل جدا من الثانية، ولها جرعة مقننة ومضبوطة على الصدر ومؤمنة، وغير مؤذية.

أما الوحدة المخصصة لعبور البشر والكائنات الحية فهي من النوع الثاني، التي تعمل بموجات الراديو (Radio-frequency) وهي موجات آمنة يمكن العبور من خلال البوابة التي تستخدم هذه الموجات، وهى تشبه موجات الرادار ولا ضرر منها على الجسم في المطلق ولا حتى الحوامل والمرضى.

وتحدث «بهي» عن النوع الثالث الماسح الصوتي (Sonic scanner)، وهو متاح في عصا المسح بيد رجل الأمن ويعطى صافرة لدى وجود اجسام معدنية كالساعة والعملات المعدنية والإكسسوارات المعدنية، ويستخدم الارتداد الصوتي وهو آمن بالنسبة للجميع.