رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

روشتة للأمهات للتعامل الصحيح مع التبول اللإرادي عند الأطفال: «بلاش تفضحيه بين الناس»

كتب: غادة شعبان -

12:06 ص | الجمعة 15 أبريل 2022

التبول اللإرادي عند الأطفال

الكثير من الأمهات تعاني من مشاكل كثيرة مع الأطفال حديثي الولادة حتى مرحلة متقدمة من العمر، تؤثر بالسلب عليهم وتظل مرافقة لهم طوال الوقت، وهي التبول اللإرادي، إذ تحاول الأمهات البحث عن طرق للتخلص من تلك العادة السيئة التي تتسبب في مشكلات صحية ونفسية لدى الطفل، وتتسبب أيضا في إحراج الأمهات أثناء التواجد في تجمعات الأسرة أو الأصدقاء.

نصائح للأمهات للتعامل مع التبول اللإرادي عند الأطفال

وتحدثت آية منصور، أخصائية التربية وتعديل السلوك، عن أسباب التبول اللارادي عند الأطفال وحتى الشباب، خلال حديثها لـ«هُن»، إذ تقول إنه يعود إلى مشاكل نفسية أكثر منها عضوية، والتي تبدأ عند سن دخول الطفل المدرسة، من بين 7 إلى 8 سنين، ويجب أن تقوم الأم بمتابعة طفلها طوال الوقت:«الطفل عادة بيكون تعرض لمشكلة ما جعلته يشعر بالخوف أو يمكن أن يكون نابع عن التوبيخ الدائم والشعور بقلة الثقة بالنفس وانعدامها أحيانا».

روشتة تربية وتعامل مع الأطفال

«بلاش تفضحيه بين الناس».. نصيحة حددتها أخصائية التربية وتعديل السلوك، خلال نصائحها للسيدات، إذ تقول يجب عمل جدول يومي لدخول الطفل الحمام، في الليل، فضلا عن تواجد قرب مكان الحمام بجانب غرفة نومه، فضلا عن تقليل كميات الحلوى والموالح والعصائر، قبل الخلود إلى النوم بساعتين على الأقل:«بلاش تعاقبيه قدام حد، ادعميه نفسيا وقدميله مكافأة مادية لو قدر ميتبولش على نفسه».

ونصحت في حالة استمرار مشكلة التبول اللإرادي عند الأطفال، اللجوء إلى مراجعة طبيب مسالك بولية، للتأكد من عدم وجود مشاكل عضوية، فضلا عن مشاكل في المثانة:«الدكتور هيعلمهم إزاي يتحكموا في المثانة وفي نفسهم أثناء النوم وأمام المحيطين بهم».