رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من ممارسة الرياضة في هذا التوقيت خلال رمضان.. قد يؤدي للوفاة

كتب: روان مسعد -

08:49 ص | الأحد 10 أبريل 2022

ممارسة الرياضة في رمضان

يعد شهر رمضان من أفضل أوقات العام للحصول على قوام رياضي مشدود، لأن التمارين الرياضية تأتي بنتائج فعالة في فترات الصيام، ويرجع ذلك لانخفاض مستوى سكر الدم وكذلك انخفاض تركيز هرمون الأنسولين أيضًا، وهما المسئولان عن تخزين الدهون في الجسم، أما هرمون النمو المسئول عن الحرق فيكون في أعلى مستوياته، وبذلك تكون الظروف مناسبة تماما لخسارة الدهون وتقوية الكتلة العضلية في الجسم.

وأوضح الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«هن»، أنسب وقت لـ ممارسة الرياضة في رمضان والأشياء التي ينبغي اتباعها خلال تلك الفترة.

أنسب وقت لممارسة الرياضة

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أنسب الأوقات لممارسة الرياضة في نهار رمضان، وكذلك الاحتياجات اللازمة لتجنب أي أعراض جانبية، وهي الساعة التي تسبق أذان المغرب مباشرة، فهي أفضل توقيت لممارسة الرياضة في الصيام، وذلك لأنها أفضل درجة حرارة على مدار اليوم، فيكون فقد السوائل فيها أقل، كما أن وجبة الإفطار تعقبها، ما يمكن الشخص من التعويض مباشرة في حال تعرض لانخفاض مستويات الطاقة والسوائل في الجسم.

تحذير من ممارسة الرياضة في هذا التوقيت

كما حذر «حلمي» من ممارسة الرياضة في الأوقات المبكرة من النهار، إذ أنها تستنفذ طاقة الجسم من بداية اليوم ويستحيل معها تعويض الفقد، ما ربما يتسبب في العديد من المخاطر الصحية، وشدد على ضرورة التوقف مباشرة عن التمرين حال الشعور بأعراض الهبوط، نظرا لأن الاستمرار ربما يتسبب في هبوط حاد في الدورة الدموية والوفاة، وهناك العديد من الحالات المسجلة في ذلك الأمر.

أما عن التدخل السليم في حالة استمرار الهبوط هو كسر الصيام على أي عصير طبيعي، وإذا لم تتحسن الحالة يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى، ووقتها يجب تغيير ميعاد التمرين لما بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

أقصى مدة لممارسة الرياضة في نهار رمضان

وعن أقصى مدة يمكن أن نمارس التمارين فيها في نهار رمضان، أوضح استشاري التغذية العلاجية أنها يجب ألا تتعدى ساعة، نبدأها بربع الساعة، ثم نزيد 5 دقائق يوميا حتى نصل لساعة كاملة، نبدأ بالتمارين الخفيفة حتى نصل للمتوسطة، كما يجب أن نتجنب تمارين الكارديو والتحمل العنيفة في نهار رمضان، وإن كان ولابد منها وفقا لبرنامج متبع، نقوم بعملها بعد الإفطار بساعتين على الأقل كما ذكرنا من قبل.