رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟.. كل ما تريد الحامل معرفته عن تلك الفترة

كتب: روان مسعد -

11:15 ص | الخميس 07 أبريل 2022

صيام الحامل وتأثيره على الجنين

تحتار الحوامل في كثير من الأحيان في مسألة صيام شهر رمضان الكريم، ورغم أن الرخصة الدينية موجودة لمن لا تستطيع الصيام مع الحمل، إلا أن بعض الأمهات يجدن صعوبة في تقبل إفطار شهر رمضان، لذا يتساءلن عن هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟، مع الأخذ في الاعتبار صحة الجنين، والتي يجب أن تكون جيدة خاصة خلال شهور الحمل الأولى، وفي التقرير التالي نستعرض رأي الأطباء في صيام الحامل، وللإجابة على تساؤل هل يجوع الجنين عند صيام الأم أم لا؟.

شروط الصيام للحامل خلال رمضان

إذا كانت الأم في حالة جيدة تسمح لها بالصيام صحيا وجسديا يمكنها الصوم بالفعل، بحسب الدكتور سيد الأخرس، طبيب النساء والتوليد في تصريحات تليفزيونية، مشيرا إلى أنه خلال الـ3 أشهر الأولى من الحمل يحتاج الجنين إلى العديد من العناصر الغذائية التي تدخل في تكوينه الأساسي ومن بينها حمض الفوليك على سبيل المثال، لذلك يمكن إفطار الحامل.

وعلى الرغم من أنه لا توجد دراسة حتى الآن تجزم بأن الصيام للحامل يسبب تشوه الأجنة، إلا أنه يجب الوضع في الاعتبار صحة الجنين وتغذيته بأول 3 أشهر، فمن تستطيع صحيا وجسديا ولديها رصيد وفير من المغذيات والمعادن والفيتامينات يمكنها الصيام، ومن لا تستطيع تمتنع عنه، وفي كل الأحوال يجب الحرص على صحة الجنين وتغذيته جيدا.

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟ 

في بداية الحمل يتغذى الجنين على كيس الحمل، إذ يحتاج إلى تدفق الدم من المنطقة المحيطة به وهي جدار الرحم، ولتدفق الدم بشكل جيد يجب أن تتناول الحامل السوائل، وهو ما يمكن أن يؤدي لحدوث إجهاض منذر، لذا يجب أن تأخذ الحامل أدوية لذلك، وفقا لطبيب النساء والتوليد، الدكتور مازن السقا.

في تلك الفترة السوائل مهمة للغاية لتدفق الدم أكثر من الطعام، لأن الجنين يأخذ طعامه في كل الأحوال من الأم، وذلك في بداية الحمل، أما في الشهور الوسطى يتغذى على المشيمة، لذا إذا جاعت الأم أو عطشت فهي فترة أمان إلى حد ما، ولكن يحذر الأطباء من العطش، لأن الماء مفيد لسهولة امتصاص المواد الغذائية ونقلها عبر المشيمة إلى الطفل، لذلك يجب على الحامل خلال هذه الأسابيع تناول 2 لتر من الماء موزعة طوال النهار.

وفي الشهور الأخيرة يأخذ الجنين من طاقة الأم ويحرقها خلال اليوم من كل ما تأكله، وعندما تجوع الحامل الصائمة فجأة لا يتحرك الجنين أو يحرق طاقة كبيرة مثل الحامل الفاطرة، وإنما يشعر الجنين بالكسل للحفاظ على الطاقة، فيتوقف عن الحركة.