رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أفضل الطرق لعلاج حمو النيل للكبار في المنزل.. أبرزها ارتداء الملابس القطنية

كتب: ناريمان حسن -

04:10 ص | الأحد 06 مارس 2022

الحمو النيل

يعد حمو النيل من الطفح الجلدي الشائع عند الأطفال والكبار، والذي يظهر عادة خلال فصل الصيف، حيث الحرارة المرتفعة وهي العامل الأساسي في ظهوره على الجلد، وأحيانًا يكون مصحوبا بألم، بجانب شعور المصاب به بالحساسية الشديدة والحكة، وفي هذا التقرير تعرض «هن» أسباب وطرق علاج حمو النيل عند الكبار في المنزل.

حمو النيل حالة جلدية تظهر عند ارتفاع درجات الحرارة، ومن أعراضه الشائعة، ظهور مجموعة صغيرة من الحبوب على الجلد، والتي قد تكون مصحوبة ببعض الحكة الشديدة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يظهر في أي مكان في الجسم، ولكن عادة يظهر حول الرقبة وبالقرب من الفخذ وأسفل الذراعين.

ويظهر الطفح عند انسداد مسام العرق نتيجة التعرق الزائد للجسم، وهذا يحدث في المناخ الحار والرطب وعند ارتداء الملابس الزائدة، وقد لا يكون حمو النيل في معظم الأحيان خطرًا، ولكنه يختفي في درجات الحرارة المنخفضة، بالإضافة إلى أنه يكون مزعجًا، وقد يزداد سوءًا إذا استمرت عملية التعرق الزائد.

أدوية علاج حمو النيل يوصي بها الطبيب أحيانًا لعلاج الطفح الجلدي والتي تتضمن:

1- المراهم

مثل غسول الكالامين، الذي يحتوي على فوائد كثيرة للبشرة، وأكسيد الزنك، والذي يساعد في العلاج التهيج

2- مضاد حيوي

يصرف مضاد الهيستامين بدون وصفة طبية، ويساهم في التخفيف من الحكة الجلدية

3- الكريمات الملطفة

تساعد الكريمات المحتوية على مادة الهيدروكورتيزون في تخفيف الأعراض وتهدئة الحكة، فهي متوفرة بدون وصفة طبية في الصيدلية.علاج الحمو النيل للكبار في المنزل

هناك العديد من علاجات حمو النيل في المنزل، ويجب ألا تخدش الطفح الجلدي عند اتباع العلاج، حيث إنه يؤدي كثرة الحك إلى مزيد من التهيج والالتهاب وصولًا للعدوى، ومن أبرز الطرق:

- حمام الماء البارد

أخذ حمام بارد يساهم في تبريد الجلد وفتح مسامه وبالتالي في تخفيف الأعراض، والتأكد من التجفيف التام للبشرة حتى لا تكون عرضة للتهيج.

- تشغيل المكيف أو المروحة

من المهم تجنب التعرق الزائد للجسم، ومراعاة تهويته، حيث إنه يعمل على جفاف الجلد وبالتالي سرعة شفاءه.

- ارتداء الملابس القطنية

عدم ارتداء الملابس التي تهيج البشرة، بجانب أن الملابس القطنية تساعد في امتصاص رطوبة البشرة، وتساهم في علاج الطفح بسرعة

- كمادات الثلج

حيث إنها تساهم في تهدئة تهيج البشرة

- الصبار

فهو مطهر ومضاد للالتهابات، ويساعد على تهدئة التورم

- بودرة الأطفال

تساهم في تقليل العرق حيث إنها تقوم بامتصاص العرق، وهذا يضمن عدم انسداد المسام التي تهيج البشرة.

مدة التعافي

يبدأ تعافي البشرة من الطفح الجلدي في غصون أيام قليلة من بداية العلاجات المنزلية.

متي يجب زيارة الطبيب

في بعض الأحيان قد نلجأ إلى استشارة إلى الطبيب في حالة حدوث مضاعفات، أو إذا لم يختف الطفح خلال أسبوع، أو عند ظهور صديد، أو سائل أصفر أو أبيض، أوألم شديد، وتورم، وأيضا التهاب الحلق.

وأكد الدكتور هاني الناظر على بعض الطرق للوقاية من حمو النيل خلال فصل الصيف ومنها، البقاء في أماكن باردة ومكيفة، وشرب الكثير من الماء، وارتداء الملابس القطنية ونجنب ارتداء الملابس الكثيرة حيث إنها تعمل على امتصاص العرق من الجسم والاستحمام بالماء البارد، وتجنب عدم الاستحمام بالماء الساخن، ووضع المناشف القطنية تحت الشخص المصاب لكي تمتص العرق وتجعل البشرة جافة والتي تساهم في عدم ظهور الحمو النيل، ذاكرًا في تصريحات سابقة أنه عند الإصابة بحمو النيل يجب استخدام غسول «كلامينا» ويتم دهنه مرتين في اليوم بعد الاستحمام.