رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طرق علاج التهاب العين في المنزل.. منها استخدام المياه المالحة

كتب: ناريمان حسن -

08:07 م | الجمعة 04 مارس 2022

طرق علاج التهاب العين في المنزل

العين عضو من الأعضاء الخارجية للجسم التي تكون عرضة للكثير من أشكال العدوى سواء الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية، بالإضافة إلى أن التهاب العين من أكثر الأمراض الشائعة ويبحث الكثير عن أسبابها وأعراضها، ولذا وفي هذا التقرير تعرض «هن» أكثر الطرق فاعلية لعلاج التهاب العين في المنزل وفقًا لموقع «healthline».

أسباب مشاكل العين الشائعة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تصاب بها عينيك بالعدوي أو التهيج وتشمل ما يلي:

- العين الوردية والمعروفة بالملتحمة

- جفاف العين، يحدث عندما لا تتمكن القنوات الدمعية من ترطيب العين بشكل صحيح

- التهاب الجفن

- التهاب القرنية

لحسن الحظ هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة لعدوي العين التي ستساعد في تهدئة التهاب العين، بجانب أنها من الممكن أن تساعد في علاج الالتهاب، ولكن ومن الأفضل الاتصال بطبيبك قبل استخدام العلاجات المنزلية لعلاج عينيك، إذ أنه من الممكن أن تكون بعض الالتهابات خطيرة.

طرق علاج التهاب العين في المنزل

1- المياه المالحة

يعد الماء المالح أو المحلول الملحي أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعدوى العين، إذ أنه يشبة قطرات الدموع، وهي الطريقة المتعارف عليها لتنظيف العين نفسها بشكل طبيعي، بالإضافة لاحتواء الملح على خصائص مضادة للميكروبات، ولذلك فهو أكثر فاعلية لعلاج التهاب العين في المنزل، ويمكن شراؤها من الصيدلية أو عبر الإنترنت.

2- أكياس الشاي

من أكثر الطرق فاعلية لعلاج التهاب العين في المنزل وهو بوضع أكياس الشاي المبردة على العينين وهما مغلقتان فهو وسيلة للاسترخاء والراحة، حيث إن له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، وأشارت الدراسات إلى أن هناك بعض أنواع من الشاي مثل الشاي الأخضر والأسود والبابونج لها خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك استخدام أكياس الشاي على العين وسيلة فعالة في تخفيف التورم وتهدئة الالتهابات.

3- كمادات الماء الدافئ

تساعد كمادات الماء الدافئ في التخفيف من أعراض التورم والتهيج بالعين، فتعمل على تهدئة الالتهاب.نصائح لعمل كمادات الماء الدافئ: ننقع قطعة من القماش في ماء دافئ ووضعها على العين، مع التأكد من استخدام قماش نظيف منعًا لنقل المزيد من الجراثيم.

4- كمادات الماء البارد

كمادات الماء البارد لا تعالج التهاب العين ولكن تخفف من حدة الألم والتورم.نصائح لعمل كمادات الماء البارد: ننقع قطعة من القماش في ماء بارد ونضعها على العين، ويمكن أيضا تجميد قطعة مبللة من القماش ووضعها في كيس قابل للغلق ووضعها على العين برفق

5- غسل المفارش والوسائد

عند الالتهاب بعدوي في العين يجب غسل المفارش وأكياس الوسائد كل يوم، نظرًا لملامستها للعين المصابة فيمكن أن تنشر العدوي إلى العين الأخرى أو تصيب شخص أخر في العائلة.

6- عدم مشاركة مكياج العيون

لتجنب التهاب العين يجب عدم مشاركة المكياج الخاص بكي وخاصًة الماسكرا وكحل العين وظلال العيون، بالإضافة إللى التخلص من المكياج المستخدم أثناء الإصابة بالعدوي، فهذا يضمن عدم الإصابة مرة أخرى.ومن جانب أخر تظهر الدراسات آثار إيجابية لاستخدام قطرات العسل للمساعدة في علاج التهاب العين، حيث إنه مضاد للبكتريا والميكروبات، فهو علاج فعال لالتهاب القرنية والملتحمة، ولكن تكمن مشكلة هذه الدراسات أنها لم تخضع للمراجعة، ولذا تجنب وضع قطرات العسل مباشرًة في عينيك.

نصائح للوقاية من التهاب العين:

- تجنب لمس عينيك مباشرًة

- غسل اليدين بشكل متكرر

- عدم لمس العين مباشرًة بعد لمس الأسطح المتسخة

- إذا كنتي تستخدمين العدسات اللاصقة، فقومي بتنظيفها دائمًا وتخزينها بشكل صحيح

- تجنبي مشاركة مكياج العيون مع الآخرين