رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة.. 3 فتحات في البطن تنهي المعاناة «فيديو»

كتب: منة الصياد -

05:01 م | الأربعاء 02 مارس 2022

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة، إحدى الوسائل التي يلجأ لها العديد من الأشخاص للتخلص من آلامهم ومعاناتهم مع الحصوات المتكونة لديهم على المرارة، وذلك لتجنب الخضوع للتخدير الكلي، والشعور بآلام ومضاعفات الجراحة. 

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

ومن ناحيته، أوضح الدكتور عمرو السبكي، استشاري الجراحة العامة وجراحة الغدد والمناظير، في تصريحات إعلامية ببرنامج «الحكيم في بيتك»، المعروض عبر شاشة «سي بي سي»، أن هناك عدة طرق لعلاج حصوات المرارة واستئصالها، والتي من بينها علاج حصوات المرارة بدون جراحة، من خلال استئصالها باستخدام المناظير فقط.

وكشف استشاري الجراحة العامة وجراحة الغدد والمناظير، تفاصيل استئصال حصوات المرارة بدون جراحة باستخدام المناظير، والتي تتم من خلال إجراء 3 فتحات صغار «في حجم القلم» بمنطقة البطن، وهو ما يسهل على المريض الخروج في اليوم ذاته، ومتابعة العلاج في المنزل.

نصائح أخرى لعلاج حصوات المرارة بدون جراحة

ووفقا لموقع «healthline» العالمي المعني بشؤون الصحة العامة، يمكن التخلص من حصوات المرارة من خلال تناول بعض المواد الغذائية، سهلة التحضير في المنزل، إذ تعمل تلك المواد على تطهير المرارة بصورة فعالة، لكن مع ضرورة استشارة الطبيب المعالج، والتي من بينها:

1- خل التفاح 

خل التفاح هو عبارة عن مكمل صحي شائع وغالبًا ما يتم تضمينه بين المطهرات، في حين أن له أيضًا  تأثيرات إيجابية على نسبة السكر في الدم.

2- الخرشوف 

يساعد الخرشوف في تحفيز الصفراء، ويعد مادة مفيدة لصحة الكبد.

3- زيت الخروع 

يعتبر زيت الخروع علاجًا شعبيًا آخر، إذ يختار بعض الأشخاص اللجوء لطريقة لتطهير المرارة.

الأشخاص أكثر تعرضا للإصابة بحصوات المرارة 

ووفق ما كشفته الدراسات العلمية، هناك بعض الفئات هي الأكثر شيوعًا في التعرض بنسبة كبيرة للإصابة بتكون حصوات المرارة، وهم: 

- السيدات الحوامل.

- أصحاب سن الأربعين فما فوق.

- مرضى السكري.

- الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

- الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالدهون.

ومن المحتمل أيضًا أن تكون العوامل الوراثية والنظام الغذائي ونمط الحياة، هي سبب تكون حصوات المرارة، بشكل آخر.

ما حصوات المرارة؟

المرارة هي عضو صغير يقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل الكبد مباشرةً، وهو عبارة عن كيس تخزن بداخله مادة الصفراء، الذي بدوره يكون سائل أخضر مائل للأصفر يساعد على الهضم، وتحدث مشكلات المرارة عادةً عندما يسد شيء ما القناة الصفراوية، مثل حصوة المرارة.

وتتكون معظم حصوات المرارة عندما تتصلب المواد الموجودة في الصفراء، مثل الكوليسترول، إذ أن حصوات المرارة شائعة جدًا.

أعراض الإصابة بحصوات المرارة 

يمكن أن تؤدي حصوات المرارة إلى الشعور بألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو في وسط المعدة، مع الشعور بألم في المرارة من وقت لآخر بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الأطعمة المقلية، ولكن يمكن أن يحدث الألم في أي وقت تقريبًا.

وعادة ما يستمر الألم الناجم عن مشاكل حصوة المرارة لبضع ساعات فقط، ولكن يمكن أن يكون شديدًا، وإذا تُركت حصوات المرارة دون علاج، فقد تزيد الأعراض لتشمل:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- حدوث ضربات قلب سريعة.

- اصفرار الجلد وبياض العينين «اليرقان».

- حدوث حكة في الجلد.

- الإسهال.

- فقدان الشهية.

حصوات المرارة بدون أعراض

حصوات المرارة نفسها لا تسبب الألم، لكن يتم الشعور بها، عندما تسبب في منع حركة الصفراء في المرارة.