رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علاج حساسية الجلد وأنواعها بالصور.. منها الصدفية والإكزيما

كتب: منة الصياد -

08:08 ص | الأربعاء 02 مارس 2022

علاج حساسية الجلد وانواعها بالصور

تتعدد أنواع الحساسية والطفح الجلدي من شخص لآخر، إذ أن الحساسية الجلدية من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وعادة ما تُشعر إصابتها بعض الأشخاص بالقلق والذعر، لذلك نستعرض خلال السطور التالية، علاج حساسية الجلد وأنواعها بالصور.

علاج حساسية الجلد وأنواعها بالصور

ووفق ما عرض موقع healthline، هناك أنواع شائعة من الطفح الجلدي، والذي يتمثل في حدوث تغير ملحوظ في ملمس البشرة أو لونها، وقد يصبح الجلد متقشرًا أو وعرًا أو حاكًا أو متهيجًا بطريقة أخرى.

ومن الأنواع الشائعة للطفح الجلدي:

1- حساسية اللدغات

عادة ما يظهر هذا النوه من الحساسية في مجموعات على أسفل الساقين والقدمين، كنتوء أحمر مثير للحكة ومُحاط بهالة حمراء، حيث تبدأ الأعراض فور تعرض الشخص للدغات أي حشرة، كالبعوض أو البراغيث.

2- الطفح الجلدي على الخدين

في العديد من حالات الإصابة بالحمى الشديدة، قد يصاب بعض الأشخاص وبنسبة كبيرة الأطفال، بظهور طفح جلدي أحمر اللون على الخدين، إذ يعتبر الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بهذا النوع من الطفح الجلدي.

ويظهر الطفح الجلدي باللون الأحمر الفاتح على الخدين، وقد يصل في بعض الأحيان إلى الذراعين والساقين والجزء العلوي من الجسم، قد يكون أكثر وضوحًا بعد الاستحمام بالماء الساخن.

3- التهاب الجلد التماسي

يظهر هذا النوع من الحساسية بعد مرور أيام من ملامسة جسم الشخص إلى أي من مسببات الحساسية، ويظهر الطفح الجلدي في المكان الذي لامست فيه بشرتك المادة المهيجة للجلد، حيث يظهر الجلد وهو متهيج، أو متقشر.

4- الطفح بسبب حفاضات الأطفال 

تصيب هذه العدوى الأطفال الرضع، لأنها تقع في مناطق ملامسة للحفاضات، وتبدو البشرة حمراء ورطبة ومتهيجة ودافئة الملمس.

5- حساسية الإكزيما 

هي عبارة عن عدوى جلدية متمثلة في ظهور بقع متقشرة صفراء أو بيضاء، وقد تكون المناطق المصابة حمراء أو مثيرة للحكة أو دهنية، وقد يحدث تساقط الشعر في المنطقة المصابة بالطفح الجلدي.

6- عدوى الصدفية 

هي عبارة عن بقع متقشرة، فضية اللون، ذات شكل محدد على الجلد، وتوجد عادة على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر، وقد تكون مصاحبة بحكة أو بدون أعراض.

7- الجدري 

هي عبارة عن مجموعات من البثور الحمراء المليئة بالحكة والسوائل وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، ويرافق الطفح الجلدي، كل من الحمى والشعور بآلام الجسم والتهاب الحلق وفقدان الشهية، وتظل معدية حتى تتقشر جميع البثور.

8- الحصبة 

قد تشمل أعراض الإصابة الشعور بالحمى والتهاب الحلق وإحمرار العينين، وفقدان الشهية والسعال وسيلان الأنف.

وينتشر الطفح الجلدي الأحمر من الوجه إلى أسفل الجسم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى، وقد تظهر بقع حمراء صغيرة وبيضاء داخل الفم.

ما الذي يسبب الطفح الجلدي؟

يحدث الطفح الجلدي عندما يتلامس الجلد مباشرة مع مادة غريبة تسبب رد فعل سلبي يؤدي إلى ظهور طفح جلدي.

وقد يكون الطفح الجلدي الناتج عن ذلك عبارة عن حكة أو إحمرار أو التهاب، وهو ما أوضحته الدكتورة هبة منصور، استشاري الأمراض الجلدية خلال تصريحاتها لـ«هن».

أما عن علاج حساسية الجلد، تقول أستاذة الأمراض الجلدية، إنه يجب استشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي طفح جلدي على الجسم، خاصة إذا صاحبه ظهور أعراض أخرى، لأن كل حالة تحتاج إلى علاجات مختلفة عن الأخرى، ومن جانبه سيقوم المعالج المختص بتشخيص الحالة المرضية، وتحديد العلاج اللازم، خاصة بعد استفساره عما إذا كان المريض لديه حساسية من بعض العلاجات أم لا، حتى يتم إعطاءه الدواء اللازم.