رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«التعبئة والإحصاء» عن العنف ضد المرأة: الإعاقة الحقيقية عجز الفكر والتطور

كتب: منة العشماوي -

04:19 م | الأحد 27 فبراير 2022

 اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

تحدث اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال احتفالية إطلاق نتائج «بحث العنف ضد المرأة ذات الإعاقة»، صباح اليوم، موجها الشكر للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة لدعوته.

وذكر اللواء خيرت بركات أنه مستعد في جميع الأحوال أن يكون في استدامه بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة في تنفيذ كل الأعمال التي تطلب منه على أكمل وجه، وتحدث عن فخره واعتزازه بحضور هذه الاحتفالية، مشيرا إلى تقديره لجميع الجهود التي بذلت من أجل خروج نتائج هذا المسح الهام.

خيرت بركات: الإعاقة الحقيقية أن يرى الإنسان نفسه عاجزا عن الفكر  

وأضاف بركات أن: «الإعاقة الحقيقية أن يرى الإنسان نفسه عاجزا عن الفكر والتطور لذا فهناك التزام وطني متزايد لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة متمثلا في سن القوانين الخاصة لهذه الفئة»، موضحا أن تقدم الدول مرهون بوضع إستراتيجية واضحة تؤدي إلى سياسات مرسومة بدقة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

وتابع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنه لا يمكن تحقيق ذلك، من غير بيانات وإحصائيات دقيقة موثقة هادفة، تساعد على التخطيط لمستقبل أفضل ليس فقط للأجيال الحالية بل والقادمة.

وعمل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي والشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان بتنفيذ دراسة ميدانية عن ظاهرة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة.

دراسة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة فريدة من نوعها

وتعد دراسة بحث العنف ضد المرأة ذات الإعاقة هي فريدة من نوعها في المنطقة الغربية، والتي تهدف لمعرفة مدى انتشار وأشكال وأسباب العنف ضد النساء ذوات الإعاقة والمشاكل التي تواجهها هذه النساء والفتيات؛ ليتمكنوا من الحد من العنف وتحسين الخدمات القائمة وآليات الإبلاغ لضحايا العنف.

وأشار بركات إلى أن مسح البحث عن العنف ضد المرأة ذات الإعاقة لعام 2020، النساء الفقيرات البالغات من العمر 18 عامًا فأكثر اللاتي تعانين من إعاقات حركية أو سمعية أو بصرية أو متعددة والمستفيدات من برنامج كرامة «أي الحاصلات على دعم الضمان الاجتماعي»، كما غطى المسح جميع المحافظات باستثناء محافظات الحدود وبلغت عينة المسح 6000 امرأة مؤهلة، موضحا أنه تم تنفيذ العمل الميداني من خلال فرق العمل التي تم تدريبها جيدا من أجل القيام بهذه المهمة واتخاذ إجراءات كثيرة لضمان جودة البيانات والخروج بهذه النتائج التي يتم إطلاقها اليوم.