رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل الكوارع فاطمة أبو حاتي.. «هيحبها الصغار قبل الكبار»

كتب: مريم النادي -

04:49 م | السبت 26 فبراير 2022

طريقة عمل الكوارع

الكوارع من الأكلات الشعبية الشهيرة في مصر، ويعشقها المصريون، ويكثر تحضيرها خصوصا في عيد الأضحى، وعلى الرغم من طعمها اللذيذ، هناك عدد كبير من الناس لا يحبون تناولها، فهي تعرف بفوائدها الغذائية الكثيرة للصحة العامة، وغنية بالفيتامينات والمعادن، كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور. يقدم «هن» طريقة عمل الكوارع فاطمة أبو حاتي بخطوات سهلة وبسيطة، وبأكثر من طريقة شهية لإضفاء بعض التغيير على مذاقها.

طريقة عمل الكوارع

مقادير الكوارع

6 قطع من الكوارع متوسطة الحجم

2 بصلة كبيرة الحجم مقطعة شرائح

بصلة كبيرة الحجم سليمة

3 حبات طماطم مقطعة مكعبات

ورق لورا

½ ملعقة صغيرة من الحبهان

½ ملعقة من الفلفل الأسود

ملعقة من البابريكا

2 ملعقة صغيرة من الملح

¼ ملعقة من جوزة الطيبزيت نباتي

طريقة تحضير الكوارع

الخطوة الأولى في طريقة عمل الكوارع هي تنظفها جيدًا، تنقع الكوارع في الماء الساخن والليمون والخل، وتدعك بالملح، وتترك منقوعة في الخليط لمدة نصف ساعة تقريبًا، حتى تزول الرائحة غير المرغوب فيها تماما.

احضري إناء وضعي به الكوارع وكمية مناسبة من الزيت، والحبهان، وقلبي جيدًا على نار متوسطة، ثم ضيفي كمية مناسبة من الماء إلى الكوارع، وضعي البصلة السليمة، والفلفل الأسود وغطي الوعاء، ويترك على النار لمدة 3 ساعات تقريبًا، حتى ينضج تماما، وقرب النضج ضعي الملح.

وضع الكوارع في الطاجن في الفرن أهم خطوات طريقة عمل الكوارع التي تعطيها مذاقها اللذيذ يشبه المطاعم، بعد سلق الكوارع، ترفع من الشوربة وتصفى جيدًا، وتوضع في طاجن، أضيفي البصل المقطع شرائح، ورشة ملح وفلفل أسود وبهارات مشكلة وبابريكا وجوزة الطيب، وأضيفي صوص الطماطم، وقلبي كل المكونات معًا، ضيفي القليل من الزيت النباتي وشوربة الكوارع، ثم أدخلي الطاجن إلى الفرن على درجة حرارة متوسطة، بعد أن يأخذ الطاجن اللون الأحمر من الوجه يخرج ويقدم مع شوربة الكوارع والأرز.

فته الكوارع على طريقة الشيف الشربيني

مقادير فتة كوارع

كوارع أرز بصل جزر كرفس حبهان ورق لورا قرنفل طماطم عيش محمص ثوم صلصة طماطم جوزة الطيب بهارات مشكلة كمون ليمون خل مرقة ملح وفلفل أسود كزبرة خضراء سمنة.

طريقة تحضير فتة كوارع

يوضع الأرز على النار مع الزبدة وورق اللورا والحبهان والمرقة وملح وفلفل ويترك على نار هادئة حتى ينضج تماما.

يقطع العيش مكعبات ويقلى في زيت غزير حتى يتحمر.

تسلق الكوراع في ماء وملح وفلفل وجزر وكرفس وبصل وورق لورا وحبهان وقرنفل حتى تمام السوا.

في طاسة بها سمنة مع مكعب مرقة يضاف العيش المحمر ثم الأرز الناضج، وتوضع صلصة الطماطم وقطع الكوراع الناضجة على الوجه ويقلبوا جيدا ويوضعوا في طبق التقديم، ثم تضاف صلصة الطماطم والدقة على طبق الفتة.

طريقة عمل الصلصة

تفرم الطماطم جيدا في الخلاط، وفي طاسة على النار توضع الزبدة مع الثوم المفروم حتى يتحول الثوم إلى اللون الأصفر، ثم يضاف إليها عصير الطماطم.

طريقة عمل الدقة

تعد الدقة من أهم عناصر التي تعطي الطعم القوي لفتة الكوارع، في طاسة على النار توضع زبدة مع ثوم مفروم والملح والفلفل والخل وتترك على نار متوسطة حتى تأخذ غلوة.