رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال.. احذري فقدان الوزن والتبول اللاإرادي

كتب: آية أشرف -

01:37 م | الأربعاء 23 فبراير 2022

مرض السكر عند الأطفال

«كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال؟».. سؤال ربما يدور في أذهان العديد من الأمهات اللاتي يلاحظن أعراض غريبة وغير معتادة على أطفالهن، على رأسها فقدان أوزانهم بشدة، أو معاناة أحدهم من التبول المستمر واللاإرادي، ما يثير شكوك عديدة، نحتاج لسرعة استشارة الطبيب. 

ما مرض السكر عند الأطفال؟

وقبل التطرق لسبل اكتشافه، عليك أولًا معرفة مرض السكر عند الأطفال، إذ عادًة ما يكون من النوع الأول، بسبب عدم إنتاج جسم الطفل هرمون الأنسولين، الذي يحتاجه الصغير للبقاء على قيد الحياة؛ من خلال الحقن والأدوية. 

ويعد مرض السكري من النوع الأول من الأمراض الوراثية، حال إصابة أحد الأبوين به، ولكن بنسبة أقل من 10%، وليس بصورة كبيرة كما يعتقد البعض. 

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال؟

من جانبه، كشف الدكتور خالد الخشاب، أستاذ طب السكر والأطفال بمستشفى أبو الريش، عن طريقة اكتشاف مرض السكر عند الأطفال، وذلك من خلال عدة أعراض، شرحهها، خلال حديثه لـ «هُن»، وهي كالتالي: 

- زيادة معدل التبول.

- استمرار التبول بشكل كبير. 

- التبول اللاإرادي في بعض الأحيان.

- القئ الكثير بين الأطفال. 

- زيادة الشعور بالجوع.

- العطش الشديد.

- فقدان شديد في الوزن.

- زيادة معدلات القلق والتوتر عند الأطفال. 

أول خطوة عند ظهور تلك الأعراض

نصح الدكتور خالد الخشاب، أستاذ طب السكر والأطفال بمستشفى أبو الريش، الأمهات حال ظهور هذه الأعراض، بضرورة قياس السكر العشوائي، ومن ثم التوجه لأقرب طبيب لتشخيص المريض، وقياس نسبة السكر والأنسولين في الدم. 

النظام الغذائي الأنسب لمريض السكري 

وأكد أن الطفل مريض السكر ليس محروما من الأكلات والمشروبات، كما يعتقد البعض، لكنه مُقيد بكمية محددة، خاصة نسبة النشويات والكربوهيدرات، إذ يجب أن يتلقى حُقنة الأنسولين عقب تناوله تلك الأكلات على الفور، مع تنظيم أوقات تناول الأطعمة، واختيار العناصر الصحية.

4 عادات شائعة تزيد فرص الإصابة بالسكري

كان بحث علمي نشره برنامج الوقاية من مرض السكري التابع للمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، أشار إلى أن تغيير نمط الحياة يمكن أن يمنع أو يؤخر مرض السكري لمدة تصل إلى 10 سنوات، وعرض قائمة بالعادات التي يجب التخلص منها للتحكم في مقدمات السكري، جاءت على النحو التالي:

الوجبات الخفيفة المتكررة

تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر على مدار اليوم تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

الجلوس بعد تناول الوجبات

الجلوس لمشاهدة التلفزيون بعد تناول الطعام بشكل طبيعي وتلقائي، من العادات الخاطئة التي تعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية العادية على قرابة 9 معالق صغيرة من السكر.

تخطي الوجبات

تخطي الوجبات يتسبب في زيادة الجوع، ومن ثم يصبح من الصعب التحكم في حصص الطعام.