رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

طبيب يصف علاج بحة الصوت عند الأطفال: الحل الأمثل في السكوت

كتب: هبة سعيد -

06:59 ص | الأربعاء 23 فبراير 2022

بحة الصوت عند الأطفال

علاج بحة الصوت عند الأطفال من الأشياء التي تبحث عنها العديد من الأمهات، ويرغبن في معرفة أسبابها نظرًا لأنها تسبب قلقًا كبيرًا لهن على أطفالهن بسبب البحة المفاجئة التي تظهر على أبنائهن، ومنهن من تذهب إلى الأطباء للبحث عن إيجاد حلول للمشكلة قبل أن تتطور، وأخريات لا يعطين لها اهتمامًا اعتقادًا أنها مجرد مشكلة في حلق الطفل وستعالج مع الوقت.

أسباب بحة الصوت عند الأطفال

وهذا التغير يكون شائعا بين الأطفال في هذه المرحلة العمرية، إذ تلاحظ الأمهات تغير نبرات صوت أطفالهن ومن الممكن أن يصل بأولادهن إلى فقدان الصوت ويمكن لمدة كبيرة أو تطور المشكلة، لذا يلزم عليهم البحث لإيجاد علاج بحة الصوت عند الأطفال.

وهناك العديد من الأسباب وراء بحة الصوت عند الأطفال وفقًا لموقع «Very Well» فيما يلي:

- الإصابة بالتهابات الحنجرة، إثر الإصابة بفيروس الحساسية ما يؤدي إلى حدوث تورم في الأحبال الصوتية.

- الصراخ المستمر مع البكاء لمدة طويلة، والتحدث بصوت مرتفع.

- الإفراط في استخدام الصوت وإصابة الأحبال الصوتية مع الصراخ والحديث المستمر.

- الإصابة بأنواع من السرطانات الحميدة في الحبل الصوتي، ما يؤدي إلى حدوث خلل في الحنجرة تظهر بحة في صوت الطفل.

- يحرص الطفل على محاكاة من حوله في المراحل العمرية الأولى، إذ يجد من حوله من المحيطين بأصوات مرتفعة، يتعمد تقليدهم وبالتالي يتعرض إلى حدوث اضطراب في الأحبال الصوتية ما يؤدي إلى فقدان الصوت، وظهور البحة عند التحدث.

علاج بحة الصوت عند الأطفال

لتحديد طريقة علاج بحة الصوت عند الأطفال، يلزم أولًا الذهاب إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة، لتحديد الأسباب الصحية وراء إصابة الطفل بالبحة، أما عن طرق العلاج هناك مجموعة من طرق العلاج الطبيعية تتمثل فيما يلي:

- الراحة، إذ يلزم امتناع الطفل عن الكلام لمدة طويلة، ومساعدته على راحة صوته، إذ يمكنك التحدث معه بهدوء وإرشاده إذا كان يرغب في الحديث أن يكون بهدوء حتى لا يضطر إلى حدوث مشكلة في أحباله الصوتية ومن الممكن أن يفقد صوته تمامًا.

- حافظي على رطوبة المكان الذي تتواجد به باستمرار، حتى تتخلصي من الفيروسات التي يمكن أن تتواجد في المكان وتسبب مشكلة في حنجرة الطفل.

- احرصي على تناول طفلك للمشروبات الدافئة التي تساعده على علاج المشكلات الصوتية مثل تناول الينسون وغيره من المشروبات.

- ابعدي طفلك عن التواجد بجانب المدخنين حتى لا يؤثر على تنفسه وسيبب له مشكلات صحية.

- يمكنك الاستعانة بالغرغرة بشكل يومي في علاج الطفل، وذلك من خلال استخدام الماء الدافىء والملح.

وقال الدكتور طارق عبد الفتاح استشاري أنف وأذن وحنجرة من خلال فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على «يوتيوب»، إن بحة الصوت عند الأطفال يمكن أن تحدث إثر الالتهابات الفيروسية من الإصابة بنزلات البرد وتستمر البحة لمدة يومين أو ثلاثة، ويمكن علاجها من خلال تناول المشروبات الساخنة.

وتابع الطبيب أن علاج المشكلة ليس دوائيا أو جراحيا، إذ أنه يمكن التخلص منه من خلال نصح الطفل بالتوقف عن الصراخ حتى لا يحدث نتوءات في الأحبال الصوتبة، بالإضافة إلى ضرورة التوقف عن الكلام لمدة طويلة حتى يتخلص من المشكلة.

ووضح استشاري الأنف والأذن أنه هناك أشخاص يولدون بصوت أجش لا تتأثر الحنجرة لديهم عند رفع مستوى الصوت على عكس آخرين، لذا إذا كان هناك في الأسرة صوته أجش يلزم عليه محاولة تغيير طبقات صوته حتى لا يقلده الأطفال الموجودون في المنزل، نظرًا لأنهم يحرصون على محاكاة غيرهم في هذه المرحلة العمرية.