رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيبة تحذر من خطورة المكرونة والأرز «البايتين»: مميت

كتب: ندى نور -

12:04 ص | الجمعة 18 فبراير 2022

طبيبة تحذر من خطورة المكرونة والأرز

المكرونة والأرز من أساسيات الوجبات، ويلجأ كثيرون أحيانا إلى الاحتفاظ بهما لتناولهما في اليوم التالي، دون إدراك خطورة ذلك على الصحة، واحتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض التي تمثل خطورة على الصحة.

المكرونة والأرز «البايت»

حذرت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية، من خطورة الإكثار من المكرونة والأرز، وحفظهما بعد طهيهما؛ إذ يعتبر ذلك من الأمور المميتة.

وأضافت خلال حديثها لـ«هُن»، أن الأرز الأبيض بالتحديد يحتوى على مادة «الزرنيخ»، التي تسبب تسمم، نتيجة التخمر، لذلك يفضل عدم تناوله بكميات كبيرة، وكذلك المكرونة، نتيجة تراكم الفطريات الضارة بالصحة.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن البكتيريا في الأرز والمكرونة والمواد المصنعة المحفوظة داخلهما، يمكن أن تتحول إلى مواد ضارة بالصحة.

خطورة الارز والمكرونة على الصحة 

- يمثل خطورة على مرضى القلب والسكر.

- يضر مرضى تكيسات المبايض، وكذلك مرضى الغدة الدرقية، بسبب ارتفاع السعرات الحرارية التي لا تمثل فائدة للجسم.

وكان حذر أنوكريتي ماتور، الباحث في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الإسترالية، إن تناول الأرز أو المكرونة البايتة يسبب العديد من الأضرار؛ إذ أنها تحتوي على بكتيريا تسمى Bacillus cereus، يمكنها العيش في التربة أو الطعام أو في القناة الهضمية.

وأوضح «ماتور» أن بكتيريا B. cereus، تنشط ويزداد تكاثرها في التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات، وفقا لما نشرت مجلة Nature Microbiology.