رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نهاد أبو القمصان عن ضرب الزوجات: «الست الضعيفة بس اللي تقبل الإهانة»

كتب: إلهام زيدان -

07:54 م | الخميس 17 فبراير 2022

نهاد أبو القمصان

علقت المحامية نهاد أبو القمصان، الناشطة الحقوقية، على مسألة ضرب الزوجات، موجهة رسالة للفتيات والسيدات، تحثهم على التمسك بالعمل وتحقيق الطموحات، مؤكدة أن المرأة تتعرض للضرب والإهانة بسبب استضعافها.

نهاد أبوالقمصان: الضرب علاقة استضعاف

وأضافت «أبو القمصان» عبر صفحتها الرسمية التي تحمل عنوان «حكايات نهاد» عبر «فيسبوك»: «الضرب علاقة استضعاف، الست الضعيفة بس هي اللي بتقبل الإهانة والعنف.. وتطلع لها ألف مبرر.. ما تضعفيش نفسك.. وبعدها تشتكي أنك ضحية».

فيما وجهت رسالة إلى الفتيات: «البنت اللي تسيب شغلها وتتنازل عن أحلامها، علشان عريس حطت نفسها في دائرة الضعف، لا خبرة ولا مال، لما تبيعي أحلامك أو تحطيها على أكتاف حد تاني ما تطلبيش غيرك يشتريها ويشتريكي»

وتابعت: «الراجل اللي عارف إن الست هترضى بالإهانة هيعمل كدا وأكثر، ويقول ألف مبرر الدين جرم العنف، لكن لأغراض ومصالح تانية، الناس بتستخدمه، والقانون جرم العنف، لكن حتى القانون بيسند اللي بيقدر يستخدمه، لو اتعرضتي لأزمة أو إهانة، معاكي اللي يسندك، واللا أسيرة اللي ياكلك؟». 

وأكدت على أهمية اعتماد المرأة على نفسها: «اقفي على رجلك.. وابقي قوية هتعيشي بكرامة.. ومش هتقبلي العنف.. لأن اللي معاكي مش هيجرأ حتى على الإهانة»

قانون منع ضرب الزوجات

وعاد الجدل مرة أخرى حول موضوع ضرب الزوجات لاسيما بعد الإعلان عن إعداد تشريع بمنعه، وتوقيع عقوبة على من يؤتي هذا الفعل، إذ أعلنت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مطلع فبراير الجاري، أنها بصدد تقديم مشروع قانون تجريم ضرب الزوجات لمجلس النواب، خلال دور الانعقاد الحالي.

وبمقتضى مشروع القانون الجديد، تصل عقوبة تعدي الزوج على زوجته إلى الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات، وتصل إلى 5 سنوات، بعدما اقترحت النائبة إجراء عدة تعديلات جديدة على قانون العقوبات.