رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أسباب صحية وراء «شخير» الأطفال.. وطبيب يوضح طرق العلاج

كتب: هبة سعيد -

10:43 ص | الخميس 17 فبراير 2022

شخير الأطفال

الشخير من المشكلات التي تنتشر بين الكبار فقط، لكنها امتدت إلى الأطفال أيضًا، ويعد من الأمور التي تؤرق الكثير من الأمهات، خوفًا منهن أن يلازم أطفالهن حتى سن مبكر، لذا نوضح في الموضوع التالي أسباب الشخير لدى الأطفال، وطرق التغلب عليه.

أسباب شخير الأطفال

هناك مجموعة من الأسباب وراء شخير الأطفال يرصدها موقع «Web MD» فيما يلي:

- انسداد مجرى الهواء في حلق الطفل، نتيجة وجود مشكلة في اللحمية واللوزتين، ويعتبر ذلك من أكثر الأسباب المنتشرة وراء الشخير عن الأطفال.

- سمنة الأطفال تعتبر من الأمور التي تسبب مشكلات في التنفس، وبالتالي تؤثر على مجرى الهواء خلال النوم ما يؤدي إلى شخير الطفل.

- التواجد في بيئة ملوثة يمكن أن تفاقم مشكلة التنفس لدى الكبار والصغار أيضًا، لذا احرص على وجود طفلك في بيئة نظيفة ذات هواء نقي.

استشاري يوضح طرق علاج شخير الأطفال

لا تقتصر مشكلة الشخير لدى الأطفال على وجود مؤشرات صحية فقط، ولكن من الممكن أن ترجع أسبابه إلى النوم الخاطىء للطفل، لذا يمكنك تحريكه خلال النوم، وسيتوقف عن ذلك، أما عن مشكلة الشخير بشكل عام يلزم تحديد المشكلة من خلال شكل الطفل وهو نائم، وبعض العلامات التي تظهر عليه، ومن خلالها يبدأ رحلة العلاج، وذلك حسبما وضح الدكتور هشام إبراهيم استشاري جراحة الأنف والأذن.

ونصح «هشام» الأمهات عند ملاحظة أعراض غريبة على الطفل مثل تغير شكل الفم، ضعف الشهية، التهاب في الحلق، رائحة فم كريهة، أو سخونية أن تعرف أن هناك مشكلات في الحلق تؤدي إلى تفاقم العديد من المشكلات الصحية في الأذن، المعدة، بالإضافة إلى اضطراب في نطق الطفل، لذا يلزم التوجه إلى استشاري الأنف والأذن مباشرة لحل المشكلة.