رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

طرق وتدريبات لعلاج ضعف الذاكرة عند الأطفال.. «المجسمات» كلمة السر (صور)

كتب: غادة شعبان -

10:26 ص | الثلاثاء 15 فبراير 2022

صورة تعبيرية

تقوية ذاكرة الأطفال من الأشياء التي تحرص الأمهات على تنميتها باستمرار، عن طريق الأطعمة التي تساعدهم على تقوية الذاكرة وتنمي أذهانهم، كما يلجأن في بعض الأوقات إلى أخصائي تخاطب وتعديل سلوك، للبحث عن طرق وتدريبات لمساعدة الأطفال على تقوية ذاكرتهم.

حددت مروة محمود، أخصائية التخاطب وتعديل السلوك والتربية، لـ«هُن»، طرق علاج التذكر وتنشيط الذاكرة العاملة عند الأطفال، قائلة إنّ الأمر يحتاج إلى تدرج في المستويات وتنوع في المدخلات سواء سمعية أو بصرية أو حسيّة، من خلال البحث عن طرق تساعد الأطفال على فهم المادة المراد حفظها، فضلا عن استخدام المعززات المادية والمعنوية مع الطفل، ووضع جدول للاستذكار والمحافظة عليه.

طرق علاج صعوبات التذكر البصري عند الأطفال

وفيما يخص طرق علاج صعوبات التذكر البصري عند الأطفال، حددت أخصائية التربية وتعديل السلوك، أنّها تكون من خلال تذكر شكل لم يكن موجودا في مجموعة صور شاهدها الطفل، للتدريب على إعادة ترتيب الصور ووصف تفاصيلها، ثم السؤال عن تفاصيل محددة بالصورة: «ممكن نخليه يوصف مشهد في فيلم كارتون أو يعيد ترتيب أدوات على المكتب أو المطبخ».

وأشارت إلى أنّه يمكن تدريب الأطفال على تذكر كلمة ناقصة من جملة بصورة متدرجة، سواء بسيطة أو مركبة، فضلا عن التدريب على إعادة الأرقام بنفس ترتيبها التدريب على إعادة الأرقام بالعكس، والتدريب على إعادة سرد قصة تم سماعها.

التعامل بحاسة اللمس وترتيب الأشياء

«غلق العين ولمس أشياء مجسمة».. نصيحة قدّمتها أخصائية التخاطب وتعديل السلوك، للأمهات، للتعامل السليم مع صعوبات التذكر الحسّي عند الأطفال، إذ تقول إنّها تتيح للأطفال التذكر بنفس الترتيب الذي لمسه، سواء الملمس خشنا أم ناعما أم باردا، ومن ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذي لمسها به.