رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

عدد ساعات نوم الرضيع الكثيرة.. أسبابها وأهميتها

كتب: مريم النادي -

11:23 م | الإثنين 14 فبراير 2022

عدد ساعات نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الرضيع التي يحتاجها تختلف من فترة عمرية لأخرى، إذ يقضي الأطفال حديثو الولادة حوالي 70% من وقتهم في النوم، ولكن على فترات قصيرة، ونادرا ما ينامون طوال الليل، ونظرًا لاختلاف روتين النوم هذا عن نوم الأم، يتسبب ذلك في القلق عند كثير من الأمهات متسائلات عما إذا كان أطفالهم ينامون بشكل جيد، لذا يقدم «هن» نصائح حول أسباب كثرة النوم وأهميته للرضيع وفق لموقع sleepfoundation، الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية.

أسباب كثرة نوم الطفل حديث الولادة

عدد ساعات نوم الرضيع التي يحتاجها في الأشهر الأولى من الولادة أكثر من عدد الساعات التي يحتاجها الطفل في أي فئة عمرية أخرى، إذ يساعد ذلك بشكل كبير في نموه وتطور الدماغ والجسم والعواطف والسلوك ويمهد الطريق لنموه المستمر خلال الطفولة والمراهقة، ويلعب أيضا دورًا محوريًا في تقوية ذاكرة، وجدت الأبحاث أن قيلولة النهار التي تستغرق أقل من 30 دقيقة يمكن أن تعزز الذاكرة لدى الطفل الذي يتراوح عمره بين 6 إلى 12 شهرًا، وتشير بعض الدراسات إلى أن الطفل الذي يحصل على قسط كافٍ من النوم أكثر استعدادًا لتعلم اللغات.

متى ينتظم نوم الرضيع

بالرغم من أن الطفل حديث الولادة يقضي معظم وقته في النوم، إلا أنه نادرًا ما ينام الليل كاملا دون استيقاظ، ولكن يبدأ في تعزيز فترة نومه ليلا عند عمر ستة أشهر، مما يزيد من احتمالية نومه طوال الليل، في الوقت نفسه وجدت الأبحاث أن هناك عددا كبيرا من الأطفال في سن 6-12 شهرًا لا ينامون إلا 6 أو 8 ساعات فقط في الليل.

عدد ساعات نوم الرضيع

يقضي الطفل معظم يومه في النوم، وتعتمد عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعية على حسب عمره فمثلا:

عدد ساعات نوم الرضيع من الولادة إلى شهرين

يقضي الطفل حديث الولادة ما بين 14-17 ساعة في النوم كل يوم، وبسبب الحاجة إلى الرضاعة يتم تقسيم النوم إلى فترات أقصر، بينما يكون الجزء الأكبر من النوم الكلي في الليل، ولكن من النادر أن ينام الطفل حديث الولادة الليل بأكمله دون استيقاظ.

عدد ساعات نوم الرضيع من 2 إلى 4 أشهر

ينام الطفل ما بين 13-14 ساعة، عادةً تكون أطول فترة نوم متواصلة تتراوح بين 5-8 ساعات، ويمكن أن يبدأ النوم ليلا عند الساعة 9 مساء، وفق موقع happiestbaby.

عدد ساعات نوم الرضيع من 4 إلى 8 أشهر

يتراوح عدد ساعات النوم من 12-14 ساعة في اليوم، ويبدأ يومه ما بين الساعة 6-8 صباحًا، النوم ليلاً يبدأ حوالي من الساعة 7-9 مساءً، وقد يحصل على نوم متواصل يصل إلى 6-10 ساعات.

عدد ساعات نوم الرضيع من 8 إلى 12 أشهر

تتراوح ما بين 12 إلى 14 ساعة في اليوم عند بلوغهم 8 أشهر، ويبدأ النوم ليلاً من الساعة 7 إلى 9، ويصل إلى أطول عدد ساعات نوم متواصل 7-10 ساعات.

يحصل الطفل الرضيع في عمر سنة على 12-15 ساعة من النوم يوميًا، على أن يتضمن من 3-4 ساعات خلال فترة النهار.

وذكر الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودي أن الساعات النوم الموصى بها في اليوم للرُّضع من 4 إلى 12 شهرًا​ هي 12 إلى 16 ساعة «تشمل الغفوات»​، والأطفال الصغار من عمر سنة إلى سنتين​ 11 إلى 14 ساعة، وفي عمر ما قبل المدرسة من 3 إلى 5 سنوات​ هو 10 إلى 13 ساعة.