رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تعرف على مرض البلوجر الكويتية فرح الهادي.. يصعب علاجه ويسبب النزيف

كتب: منة الصياد -

03:00 ص | الثلاثاء 15 فبراير 2022

فرح الهادي

فاجئت الفنانة والبلوجر الكويتية فرح الهادي، متابعيها عبر حسابها بمنصة الصور والفيديوهات «سناب شات»، عن إعلانها بإصابتها بمرض الصدفية، وهو أحد أنواع الأمراض الجلدية المزمنة والتي يصعب علاجها في بعض الأحيان.

وكشفت «الهادي» أنها تعاني من ظهور أعراض المرض عليها، والتي تمثلت في ظهور إحمرار وقشرة على بشرتها، وحدوث سيلان مياه من جسدها.

ما هو مرض الصدفية؟

ووفق ما ذكر موقع healthline الصحي العالمي، أن الصدفية عبارة عن حالة مزمنة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تراكم سريع لخلايا الجلد، ويتسبب هذا التراكم في ظهور قشور على سطح الجلد.

كما يعد الالتهاب والإحمرار حول القشور أمرًا شائعًا إلى حد ما، وتتميز قشور بأنها فضية مائلة للون الأبيض وتتطور لتكون بقع حمراء سميكة، وفي بعض الأحيان تتشقق هذه البقع وتنزف.

وتظهر القشور عادةً على المفاصل، مثل المرفقين والركبتين، وقد تتطور في أي مكان من الجسم، بما في ذلك، اليدين، القدم، الرقبة، فروة الرأس، الوجه.

أعراض الصدفية

تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر وتعتمد على نوع الصدفية، حيث يمكن أن تكون مناطق الصدفية صغيرة مثل قشور قليلة على فروة الرأس أو الكوع، أو تغطي غالبية الجسم.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الصدفية اللويحية ما يلي:

- بقع منتفخة وملتهبة من الجلد تظهر حمراء على الجلد الفاتح وبنية، أو أرجوانية على الجلد الداكن.

- قشور فضية مائلة للون الأبيض، أو بقع حمراء أو قشور رمادية على بقع أرجوانية وبنية.

- جفاف الجلد الذي يمكن أن يتشقق وينزف.

- الشعور بالألم حول أماكن البقع.

- تورم مؤلم في المفاصل.

أسباب الإصابة بالصدفية

أوضح الأطباء أن الصدفية مرض غير معدي، ووفق ما ذكرت الدكتورة هبة منصور، أخصائية الأمراض الجلدية خلال حديثها لـ«هن»، أن هناك أسباب للإصابة بالصدفية داخلية وخارجية، تتمثل الداخلية في الوراثة أو المناعة، أما الخارجية تأتي نتيجة تعرض الشخص للضغط العصبي، أو تناول الكحوليات بشراهة، أو تناول بعض الأدوية التي تنشط من ظهورها.