رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

3 بدائل للزعفران في الطعام بعد وصول سعره لـ24 ألف جنيه: متوفرة ورخيصة

كتب: منة الصياد -

07:28 ص | الإثنين 14 فبراير 2022

البابريكا

يعد الزعفران من الأعشاب ذات القيمة الغذائية المتفردة، وذلك بسبب نتائجه السحرية المفيدة لصحة الجسم، فضلًا عن إضافته إلى العديد من الأطعمة للحصول على لون ومذاق جيد لها، كالأرز والأطباق الخليجية الشهيرة.

غلاء سعر الزعفران 

لكن عشبة الزعفران ليست في متناول كثيرين، نظرا لغلاء سعرها بشكل كبير، إذ يُباع الجرام الواحد منها بـ24 جنيها، أي أن الكيلو جرام يصل إلى 24 ألف جنيه، وذلك وفق ما كشف عنه صلاح العطار، أحد العاملين بسوق العطارة والشهير «رجب العطار»، خلال بث مباشر مع «الوطن».

وأوضح «العطار» أن الحصول على الزعفران ليس سهلا أو متوافرا إلا في المتاجر والأسواق الكبيرة والشهيرة؛ إذ تُعرف هذه الثمرة بأنها «حشيشة الجنة»، ويتم استيرادها من منشأها الأصلي في دولتي إسبانيا وإيران.

فوائد صحية للزعفران

وتتمثل الفوائد الصحية لعشبة الزعفران وفق ما كشف عنه صلاح العطار، في أنه يعد مطهرا للدم، ومضادا حيويا طبيعيا، إلى جانب كونه مقوي ومنشط للأعصاب، خاصة لأصحاب الإصابة بالشلل.

الزعفران أيضًا منشط للكبد، وحل سحري لإزالة الدهون به، فضلًا عن كونه مادة مريحة للقولون والمعدة، ويعطي رائحة عطرية للفم، ويساعد في تعويض العناصر التي يفقدها الجسم، إلى جانب المساعدة في نشاط عضلة القلب، ويُستخدم في كمادات الوقاية للعين من الإصابات المختلفة.

بدائل أخرى للزعفران 

ونظرًا لرغبة العديد من ربات البيوت في إضافة الزعفران إلى الأطعمة، وعدم سهولة شرائه لأسعاره المرتفعة، كشفت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية، خلال حديثها لـ«هن»، عن عدد من البدائل الصحية للزعفران، والتي تعطي قيمه الغذائية أيضًا، وتتوافر بأسعار زهيدة في الأسواق إلى جانب كونها في متناول اليد.

1- الكركم المطحون

وقالت «شعير» إن الكركم المطحون يعد بديلًا جيدًا للزعفران، إذ يمكن استخدام ملعقة صغيرة منه كبديل لحفنة من الزعفران، إلى جانب أنه يعطي لونًا مميزًا للأرز والأطعمة أيضًا.

2- الكاري 

يعد الكاري أيضًا عنصرًا لذيذًا في العديد من الأطباق، ويمكن استخدامه بدلاً من الزعفران في الأكلات المختلفة.

3- البابريكا

يمكنك بسهولة أيضًا استخدام مسحوق البابريكا، إذا كنتِ ترغبين في إضافة لون مميز لطعامك.