رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 نصائح لجعل طفلك محبوبا بين أصدقائه: «ابعدي عن النقد واسمعيه»

كتب: مريم النادي -

12:04 م | الأحد 13 فبراير 2022

أطفال

يبذل كل أب وأم قصارى جهدهم للتأكد من أن أطفالهم يكبرون سعداء وناجحين في حياتهم، والصداقة ليست فقط مهمة في الرفاهية العامة للشخص، ولكنها تجلب الرضا في حياة الناس وتساعدهم أيضا على العيش لفترة أطول، لذا يجب أن يتعلم الطفل من صغره كيف يكوّن صداقات ناجحة ويكون أيضا محبوب بين أصدقائه.

نصائح لطفل محبوب بين أصدقائه: تجنب النقد المستمر

يؤدي انتقاد طفلك المستمر، إلى جعله أكثر عدوانية ويسبب له العديد من المشاكل السلوكية، ويجعله أيضًا غير محبوب بين أصدقائه الأطفال نتيجة انعدام ثقته بنفسه، لذا عليك التحكم في ردود أفعالك قدر المستطاع عندما يكون طفلك معك لتجنب الغضب تجاههم وتجاه الآخرين أيضًا، وفق موقع «برايت سايد» الأمريكي.

التحكم العاطفي للحصول على صداقات ناجحة

يجب أن يكون الطفل قادرًا على التحكم في عواطفه، هذا لا يعني قمعه وكبت مشاعره، بل على العكس تمامًا، عادة يتصرف الأطفال بشكل غير لائق عندما يحتاجون إلى التعبير عن شيء ما ولكنهم لا يستطيعون ذلك، لذا يساعد التعاطف معهم في تعلم أنه حتى لو لم يكن الشعور جيدًا، فهو ليس خطيرًا، ووالديهم موجودون للاستماع إليهم ومساعدتهم دائما.

القليل من التدخل من حين لآخر

أظهرت الدراسات، أن تدخل الوالدين في صداقات أطفالهم يمكن أن يكون له نتائج جيدة وسيئة، فمثلا، في صغرهم من الجيد ترتيب مواعيد مقابلتهم ولعبهم مع أصدقائهم، ولكن عندما يكبرون من الأفضل ترك المجال لهم لإدارة علاقاتهم بأنفسهم؛ لأن السيطرة المفرطة قد تدمر صدقاتهم، من الجيد مساعدتهم على مقابلة والتعرف على المزيد من الأصدقاء، ويكون التدخل فقط إذا لزم الأمر.

احترام الطفل لذاته له دورًا رئيسيًا في علاقاته بأصدقائه والمحيطين به؛ لذلك لابد من تعليمه المسؤولية وكيفية التعامل مع الأشياء السيئة التي تحدث في حياته، وعدم إلقاء اللوم دائما على نفسه.

الأطفال يعاملون أصدقاءهم بالطريقة التي يتعامل بها آباؤهم معهم، وذلك نتيجة لتعلق الطفل بوالديه، لذا يجب أن يسعى الآباء جاهدين؛ لتدعيم الثقة لدى أبنائهم؛ لاستكشاف العالم بمفردهم ولكنهم يعرفون أن والديهم موجودون من أجلهم في جميع الأوقات.