رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

مطهر للدم وبيدي لون مميز للأكل.. سر السعر الباهظ للزعفران: الكيلو بـ24 ألف «فيديو»

كتب: منة الصياد -

03:55 ص | الأحد 13 فبراير 2022

الزعفران

يتميز الزعفران بلونه المميز، وهو الأحمر الدموي، نتائجه سحرية لصحة الجسم، إلى جانب الاستخدامات اليومية لها عند طهي الأكلات المختلفة، ما يجعلها متفردة وسط أسواق بيع الأعشاب؛ إذ يبلغ سعر الكيلو منها آلاف الجنيهات، ولا يسهل الحصول عليها إلا في المتاجر والأسواق الكبيرة والشهيرة؛ إذ تُعرف هذه الثمرة بأنها «حشيشة الجنة».

سر غلاء سعر الزعفران 

صلاح العطار، أحد العاملين بسوق العطارة الشهير «رجب العطار»، كشف خلال بث مباشر مع «الوطن»، سر غلاء سعر عشبة الزعفران في الأسواق؛ إذ يبلغ سعر الجرام الواحد نحو 24 جنيه، أي يصل سعر الكيلو إلى 24 ألف جنيه.

وأوضح «صلاح» أنه يجرى استيراد الزعفران الأصلي من دولتين هما إسبانيا وإيران؛ إذ يحتل الإيراني المرتبة الثانية حيث الجودة، مشيرا إلى أن «الاتنين متقاربين في الخواص والجودة والمميزات، وجودة الزعفران مش بتتوفر إلا في أماكن عندها مصداقية في البيع والشراء».

الفوائد الصحية للزعفران 

وفند صلاح العطار، الفوائد الصحية التي تعد بمثابة وصفات سحرية للجسم، في أنه: يعد مطهر للدم، ومضاد حيوي طبيعي، إلى جانب كونه مقوي ومنشط للأعصاب، خاصة لأصحاب الإصابة بالشلل.

كما يعد الزعفران أيضا، منشط للكبد وحلًا سحريًا في إزالة الدهون به، فضلًا عن كونه مادة مريحة للقولون والمعدة، ويعطي رائحة عطرية للفم، ويساعد في تعويض العناصر التي يفقدها الجسم، إلى جانب المساعدة في نشاط عضلة القلب، ويُستخدم في كمادات الوقاية للعين من الإصابات المختلفة.

استخدامات الزعفران في الطهي 

ووفق ما كشف «العطار»، فإن للزعفران مادة تُعرف باسم «صفار الزعفران»، تضاف كلون مميز في العديد من الأكلات كالأطباق الخليجية: «كمان بيتقلب في الرز وبيدي منظر جميل ليه، وبيزود المذاق الخاص بالاكلات المختلفة».