رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيبة جلدية تحذر من طريقة مشي تؤثر على الصحة.. ممنوعة على 5 فئات

كتب: هبة سعيد -

09:44 م | الثلاثاء 08 فبراير 2022

السير حافي القدمين

يعد المشي من الأمور المهمة، فضلًا على أنه من أهم أشكال ممارسة الرياضة التي يحتاجها الأفراد بشكل يومي، وذلك لأهميته على الصحة النفسية والأعضاء، وقد يحرص الكثير من الأشخاص على ممارسة التمارين الرياضية وهم حفاة القدمين اعتقادًا بأن ذلك له العديد من الفوائد الصحية، وعلى النظير آخرون يلتزمون بارتداء الأحذية الرياضية الملائمة والمريحة.

لا يفضل السير حافي القدمين

وقالت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بطب بنها لـ«هن»، إن السير حافي القدمين ليس له فوائد مؤكدة على كل الأشخاص، ونحذر من السير بدون أحذية للأسباب التالية:

- الأطفال المصابون بـ«الإكزيما» عند السير بدون أحذية على بلاط، حديقة، أو سجاد تزيد المشكلة.

- العمال والفلاحون، والأفراد أصحاب الأعمال والحرف الصعبة، عادًة ما يعانون من تشققات في القدم، وتكون غائرة يخرج منها الدماء، وبالتالي هي مدخل للبكتيريا والفطريات، وبعض الأنواع الصعبة التي تسبب تضخما والتهابات شديدة يصعب علاجها.

- مرضى الصدفية، ننصحهم بعدم المشي حفاة القدمين نهائيًا، لأنهم يعانون من التهابات وجفاف شديد.

- بعض الأفراد الذين يعانون من إصابات وراثية مثل السمكية، تقرن القدمين، وعادة ما يصاحبها زيادة سمك الجلد والتهابات شديدة.

وتابعت «إيمان» أنه ينصح هؤلاء الأشخاص بالامتناع عن السير بدون أحذية أو ارتداء جوارب، واستخدام الكريمات المرطبة والجوارب القطنية السميكة، أما عن فوائد السير بدون أحذية يقال إن تعرض القدمين للأرض الطينية والرملية مفيد لصحة الجسم، إذ يساعد على تسريب الطاقة الكهربية الزائدة الموجود في الجسم، ولكن ليس هناك أي ثوابت طبية لذلك.

نصائح عند السير حافي القدمين

وإليك نصائح إذا كنت معرضًا للسير حافي القدمين، وذلك وفقًا لموقع «Health Line»:

- احرص على السير في المناطق الآمنة، مثل الطرق المطاطية، العشب، وعلى رمال الشواطىء.

- إذ كنت ترغب بأن تكون حافي القدمين، يمكنك ممارسة الرياضة التي تتطلب منك أن تكون حافي القدمين، مثل اليوجا، وفنون الدفاع عن النفس مثل الكارتيه

- احرص على فحص القدمين بعد السير بها حافيًا لتفقد وجود إصابات، حتى لا تتعرض القدم لدخول البكتيريا والفيروسات.