رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نينا جين باتيل.. أول حالة اغتصاب في «الميتافيرس» الافتراضي

كتب: مريم النادي -

08:42 م | الثلاثاء 08 فبراير 2022

الطبيبة النفسية

يشهد العالم الآن حالة من التطور في عالم التكنولوجيا، فقبل بضعة أشهر أعلنت شركة «فيسبوك» عن خاصية جديدة تسمي «ميتافيرس»، حيث انقلب العالم رأس على عقب، وذلك لأن الهدف من هذه الخاصية، هو أن يعيش الإنسان مغامرة عبر عالم افتراضي، مما أثار مخاوف الكثير من خبراء التكنولوجيا ورواد السوشيال ميديا بسبب سوء استخدامها، وحدث ما توقعوه.

وفي واقعة غريبة تعرضت سيدة لعملية اغتصاب جماعي من 3 أشخاص بمجرد دخولها التطبيق، ويقدم «هن» خلال السطور التالية تفاصيل أول حالة اغتصاب في عالم «الميتافيرس»، وفق موقع independent.

حكاية الطبيبة مع التكنولوجيا الحديثة

بدأت القصة عندما أعلنت الطبيبة النفسية «نينا جين باتيل» 43 عاما، على مدونتها أنها تعرضت للاغتصاب في الميتافيرس، وذلك تم بعد مهاجمتها من طرف 3 أو 4 أشخاص، بعد 60 ثانية من دخولها من خلال منصة «هورايزون وورلد» التي أطلقتها شركة «ميتا» للجمهور في أمريكا.

قالت الطبيبة النفسية إن المهاجمين اغتصبوا التجسيد الرمزي لها «الأفاتار» بشكل جماعي والتقطوا صوراً له أثناء واقعة الاغتصاب، وأوضحت: «بينما كنت أحاول الهرب قام الأشخاص بإرسال رسائل يقولون لا تتظاهري بأنك لا تحبين ذلك».

وأكدت أن التجربة كانت مروعة وحدثت بسرعة كبيرة، بحيث لم يكن لديها وقت للتفكير في استخدام حاجز الأمان، وأن رد فعلها الفسيولوجي والنفسي كان قريبا جدا من رد فعلها في الحياة الواقعية، وأن العقل والجسد لا يستطيعان التمييز بين التجارب الافتراضية والواقعية خاصة في حالة التداخل الكامل في الواقع الافتراضي.

رد الشركة على الواقعة

وعبر المتحدث باسم شركة «ميتا»، عن أسفه لما حدث في بيان رسمي، وأكد أن الشركة أرادت لمستخدمي «Horizon Venues» تجربة إيجابية والعثور بسهولة على أدوات الحماية التي تساعد في مثل هذا الموقف، وأنها سوف تقوم بوضع ميزة «Meta Safe Zone»، والهدف منها أن يقوم الشخص بحماية نفسه في حال تعرض لمثل هذا.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن مثل هذه الواقعة في «الميتافيرس»، حيث أبلغت سيدة في أول ديسمبر الماضي أن شخصًا قد لمس صورتها الرمزية.