رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

لو ابنك بيضرب الأطفال.. اعرفي تتعاملي معاه إزاي في 6 خطوات

كتب: هبة سعيد -

03:19 ص | الأحد 06 فبراير 2022

ضرب الأطفال

مشكلات ومواقف محرجة تقع بها بعض الأمهات، ويسببها أطفالهن الذين يرغبون دائمًا في ضرب الآخرين من أصدقائهم، جيرانهم، أو الأطفال المارة بالشارع أيضًا، وتعيد الأمهات مرارًا وتكرارًا أنه فعل خاطئ، ولكن لا يتوقف بعض الأبناء عن فعله ما يسبب العديد من المشكلات للأمهات ولأبنائهن.

نصائح للتعامل مع الطفل الذي يضرب الآخرين 

لذا ترصد «هن» في الموضوع التالي، أساليب تساعدك على توجيه طفلك إلى السلوكيات الصحيحة، وذلك وفقًا لموقع «Very Well Family». 

- حاولي البحث وراء جذر المشكلة مع طفلك، حيث إن الكثير من الأطفال يفتقدون استخدام المفردات في هذه المرحلة العمرية، لذا يلزم عليك توجيهه إلى أنه يمكنه استخدام الكلمات للتعبير عن الغضب، والشعور بشكل عام، والامتناع عن استخدام اليد لأنها من السلوكيات الخاطئة.

- عندما ترين طفلك يضرب آخر، لا تندفعي تجاهه وتضربيه، ولكن أعلميه أنه تصرف غير مقبول، واحرصي على عدم إهانته أمام أحد، وتحدثي معه في وقت آخر بعيدًا عن الأشخاص حتى لا يؤثر ذلك على نفسية الطفل.

- اشرحي لطفلك أن ضربه لشخص آخر يعرضه للضرب أيضًا، ومن المحتمل أنه لا يقبل حدوث ذلك، لذلك يلزم عليه التوقف عن هذه العادة، وإن تعرض للاستفزاز من قبل آخرين.

- عندما تلاحظين تطور الأمر، يلزم عليك البحث وراء اندفاع الطفل وتعامله باليد مع غيره، بالإضافة إلى ضرورة توجيهه إلى طبيب نفسي عندما لا تستطيعين التغلب على المشكلة.

- احرصي على التعزيز الإيجابي لطفلك، وتشجيعه عند سماعه إلى التوجيهات التي ترشديه إليها، إذ يمكنك تقديم له الهدايا، والألعاب التي يحبها.

- ترقبي تعامل الآخرين مع طفلك من الأقران، المدرسين، وغيرهم من المحيطين به، إذ يلزم عليك التأكد من أنه لا يتعرض إلى العنف من قبل الآخرين.