رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

أفضل الأدعية في شهر رجب

كتب: منة العشماوي -

01:35 ص | الخميس 03 فبراير 2022

أفضل الأدعية في شهر رجب

مع بداية شهر رجب، يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المستحبة خلال أيامه خاصة أنه من الأشهر الحرم لقول الله سبحانه وتعالى «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ».

شهر رجب

الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق في الأزهر الشريف، شرح في البداية عبر «هن»، أن المقصود من الأربعة الحرم هي أنهم 3 متتاليات وهم «ذو القعدة وذو الحجة ومحرم» وواحد بمفرده وهو شهر رجب

وذكر الأطرش أن شهر رجب يعتبر من الأشهر التي كان يعظمها العرب في جاهليتهم، حيث قال الله تعالى: «مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ»، وهو ما يدل أن الأشهر الحرم لها مكانة ومنزلة عند الله.

الدعاء المستحب في شهر رجب

وردت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على سؤال ما هو الدعاء المستحب في شهر رجب؟، بأن الأمر بالدعاء واسع، لعموم قول الله تعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» [غافر: 60]، وقال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ» [البقرة: 186].

وأضافت دار الإفتاء أن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وأنها ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ» رواه البيهقي في «شعب الإيمان».

كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم» (1/ 264): «وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ» اهـ.

أدعية شهر رجب

وترصد «هن» أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر رجب كما يلي:

- «اللهم إني أسألك بأنك ملك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون، اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وآله، يا محمد يا رسول الله، إني أتوجه بك إلى الله ربك وربي لينجح لي بك طلبتي، اللهم بنبيك محمد والائمة من أهل بيته صلى الله عليه وعليهم انجح طلبتي».

- «لك المحمدة أن أطعتك، ولك الحجة إن عصيتك، لا صنع لي ولا لغيري في إحسان إلا بك، يا كائن (كائنا) قبل كل شيء، ويا مكون كل شيء، إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أعوذ بك من العديلة عند الموت، ومن شر المرجع في القبور، ومن الندامة يوم الآزفة، فأسالك أن تصلي على محمد وآل محمد، وان تجعل عيشي عيشة نقية وميتتي ميتة سوية، ومنقلبي منقلباً كريماً، غير مخز ولا فاضح».

- «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله عزوجل»، و«اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

- «اللهم إني أسألك‏ بمعاني‏ جميع‏ ما يدعوك به ولاة أمرك، المأمونون على سرك، المستبشرون بأمرك، الواصفون لقدرتك، المعلنون لعظمتك، أسألك بما نطق فيهم من مشيتك، فجعلتهم معادن لِكلماتك، وأركان لِتوحيدك وآياتك ومقاماتك التي لا تعطيل لها في كل مكان، يعرفك بها من عرفك، لا فرق بينك وبينها إلا أنهم عبادك وخلقك، فتقها ورتقها بيدك، بدؤها منك وعودها إليك، أعضاد وأشهاد، ومناة واذواد، وحفظة ورواد، فبهم ملأت سماءك وأرضك حتى ظهر أن لا إله إلا أنت، فَبذلك أسألك وبمواقع العز من رحمتك وبمقاماتك وعلاماتك، أن تصلي على محمد وآله، وأن تزيدني إيمانا وتثبيتا».