رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير عاجل من استخدام كريم الترطيب منتهي الصلاحية: جلدك في خطر

كتب: منة العشماوي -

06:49 ص | الثلاثاء 01 فبراير 2022

كريم  ترطيب

تاريخ انتهاء الصلاحية من الأمور المهمة على المنتجات الصحية وخاصة على الكريمات والعطور التي يتم وضعها على الجلد مباشرة.

ويتساءل البعض كثيرا بشأن هل من الممكن استخدام الكريمات أو العطور بعد انتهاء صلاحيتها؟، وفي حال حدوث ذلك ما الأضرار الناتجة عن ذلك، وهو ما ترد عليه الدكتورة إيمان سند استشاري أمراض الجلدية عبر «هن».

مواصفات المنتج السليم

شرحت استشاري أمراض الجلدية، أن تاريخ الصلاحية يختلف من منتج لآخر، والمنتج السليم له مواصفات معينة أن الكريم يكون متماسكا في قوامه ولا يحتوي على رائحة مزعجة: «ولما آجي أدهنه يتفرد معايا بسهولة».

وأشارت إيمان إلى أن أحيانا يكون تاريخ الصلاحية غير منتهي ولكن عند استخدام المرطب تظهر عليه مواصفات غير سليمة: «ألاقي الكريم بيفصل المادة الدهنية لواحده والبيضا لوحدها أو المية لوحدها وتكتلات موجودة، ده معناه أنه غير صالح حتى لو تاريخه سليم وممكن يكون بسبب عملية التخزين».

ونصحت استشاري أمراض الجلدية بحفظ المنتج بظروف مناسبة له، حسب المكتوب بالمنتج، على سبيل المثال  أن لا يتعرض للشمس أو يحفظ في مكان بارد.

أضرار استخدام كريم منتهي الصلاحية

وذكرت إيمان أن أحيانا يكون تاريخ صلاحية المنتج قد انتهى ولكن لايزال مواصفاته أو ما يظهر عليه جيدا، ولكن ذلك لا يعني استخدامه لأنه في كان الشخص يريد استعماله فيجب أن يخضع لاختبارات كيميائية لمعرفة إذا كان صالح أم لا:«لو مثلا حد غلط وحط الكريم وسبب درجة من درجات الحساسية زي احمرار في الجلد، يبقى هنا بالتأكيد منتهي الصلاحية ومضر وكذلك على العطور».

وحذرت استشاري أمراض الجلدية من استخدام كريم منتهي الصلاحية لأنه يمكن أن يحدث حساسية في الجلد الذي ينتج عنها احمرار وحك، ويفقد فعاليته ولن يعطي الفائدة المطلوبة.