رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

أرملة عمرها 61 عاما تريد الزواج قبل انقضاء العدة فهل يجوز؟.. الإفتاء تجيب «فيديو»

كتب: روان مسعد -

02:26 ص | الثلاثاء 21 ديسمبر 2021

عروس عجوز

مواقف حياتية ومشكلات أحيانا ما تحدث بين المرأة وزوجها، وبينها أنه يمكن أن يمرض الزوج لعدة سنوات فينقطع الاتصال بينه وبين زوجته خلال العلاقة الزوجية، فهل يجب على الزوجة انتظار العدة؟ وما هي شروط العدة، عدد من الأسئلة وردت إلى دار الإفتاء المصرية وردت عليها في فيديو وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هل يجب انتظار عدة الزوجة رغم انعدام الاتصال؟

ترد دار الإفتاء المصرية على الأسئلة التي ترد إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر فيديوهات تبثها على صقانتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، ومن بين الأسئلة التي وردت إليها، حول عدة الأرملة، فجاء في نص السؤال، «أرملة عمرها 61 عاما، وهي منفصلة عن زوجها جسديا منذ عامين قبل وفاته، وتريد الزواج هل تنتظر انتهاء العدة أم لا؟».

لترد عليها دار الإفتاء المصرية بأنه يجب الانتظار حتى انتهاء العدة، «يجب أن تنتظر حتى انتهاء العدة، لأن العدة تبدأ منذ حدوث سببها، يا جماعة العدة فترة تنتظر فيها المرأة عن الزواج وغيره، ولها سبب مش اعتباطا، يجب الانتظار».

أسباب العدة

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أسباب العدة، ومن بينها الطلاق أو الوفاة، «طيب مفيش طلاق ومفيش وفاة، يبقى السبب محصلش ومفيش عدة، لكن لو في طلاق أو وفاة يجب أن يكون في عدة، زيها زي الزكاة، سبب الزكاة وجود النصاب، طيب مفيش نصاب يبقى مفيش زكاة، بيبقى اسمها صدقة أو غيره».

وأكمل شيخ دار الإفتاء المصرية، في حالة حدوث وفاة أو طلاق يجب يجب أن تنتظر المرأة عدتها، وتمتنع عن الزواج وغيره من الأمور حتى انقضاء عدتها مهما كانت غير متصلة مع زوجها أو أيا كانت أسبابها الأخرى.