رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ألغاز في لغة جسد حنين حسام أمام القاضي.. دموع وحجاب وكلام جريء (فيديو)

كتب: غادة شعبان -

03:04 م | الإثنين 20 ديسمبر 2021

حنين حسام

من قفص الاتهام، خرجت حنين حسام فتاة التيك توك، مرتديةً جلباب أبيض وإيشارب على الرأس وكمامة واقية، بعد دقائق من بدء جلسة محاكمتها، بعدما سمح لها القاضي بالدفاع عن نفسها، أمام هيئة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، حيث جلسة إعادة محاكمتها على خلفية اتهامها بالاتجار في البشر، في القضية التي كانت تُحاكم فيها مودة الأدهم، وصدر بحقها حكما حضوريا بالسجن المشدد 6 سنوات.

حنين حسام تدافع عن نفسها أمام المحكمة

أمام القضاة والحضور، وقفت المتهمة حنين حسام، داخل قاعة المحكمة، حيث انكمش جسدها في دلالة على الخوف، قبل تنهار بالدموع أثناء حديثها إلى القاضي: «أنا بقالي بالظبط حوالي 7 شهور بتمنى أتكلم مع حضرتك، وأتمنى إنك تسمعني، أنا مكنتش عايزة غير فرصة».

وأكملت حنين، موضحة تفاصيل ما الواقعة التي زجت بها إلى قفص الاتهام: «أنا عملت إعلان، اتبعتلي اسكريبت بتاعه، على تطبيق لايكي، وشرحت الإعلان بيقول كذا وكذا، وقولت عايزة بنات وشباب، فوق 18 سنة»، متسائلة: «إزاي أتحط في تهمة أنا أصلا نفياها، وبتحاسب على إيه، الوكالة مش باسمي وفين البنات، ده لايف ممكن تدخل تشوف الأبلكيشن ذات نفسه، عليه كل الجنسيات».

أشارت فتاة التيك توك، إلى تواجد إعلان في طريقة عام يخص الشركة، التي اتهمت بسببها بالاتجار في البشر، قائلةً: «على الطريق الدائري لقيت إعلان لشركة لايكي، اللي بتحاسب بسببها».

وانهارت أمام هيئة المحكمة، قائلةً: «أنا بقالي 17 شهر، مش عارفة أشوف أهلي، محطوطة في مستنقع، كل يوم بموت وبحيا 100 مرة، ومش في جامعة خاصة، عايزة رحمتك، أنا خايفة من السابقة، ومش عارفة أرجع جامعتي».

تحليل لغة جسد فتاة التيك توك

لغة جسد حنين حسام، خلال الدقائق المعدودة التي تحررت فيها من القفص للدفاع عن نفسها أمام هيئة المحكمة، كانت محل اهتمام كثير من متابعي المشهد، ما دفع «هن» للتواصل مع الدكتورة رغدة السعيد، الباحثة في لغة الجسد ومدربة المهارات البشرية، التي بدأت تحليلها، قائلة: «هي في حاجة متناقضة شوية، هل ترتيب الكلام المرتب، نتيجة كبت الفترة اللي قالتها 17 شهر، فبتطلع الكلام بالجرأة، ولا هو صادق لأنها بتقوله بمنتهى المنطق والترتيب، كلامها مرتب ومنطقي جدا، مقنع جدا، فضلا عن الضغط والكبت».

متدربة ومصدقة نفسها وعندها لازمة محجبات

«واحدة بالضغف والسن ده، مش هيبقى عندها طلاقة في سرد الكلام، شكلها كان مستعد، ومنطقي ومقنع»، بتلك العبارة استكملت رغدة السعيد، شرح لغة جسد المتهمة حنين حسام، مضيفة: «قالت عبارة جبارة، وأنا جاية في الطريق متلقنة ومجهزة بالحجج والمستندات، ده معناه إنها مرتبة كلامها كويس وعارفة بتقول إيه، استخدام إيديها في الترتيب أثناء الشرح، كان متناسق مع لغة الجسد، مصدقة ومستعدة ومدربة عليه ومحضراه».

فيما يخص حرص فتاة التيك توك، على متابعة الإيشارب على رأسها، تقول: «ملتزمة بعدل الطرحة، حركة تلقائية بتحصل، لأي واحدة كانت محجبة خايفة يقع، لازمة للمحجبات، مش تمثيل».

حاولت استعطاف القاضي بالبكاء وخاطبته بالمنطق

بكاء حنين حسام وحديثها، حللته خبيرة لغة الجسد، موضحة: «قالت إنها وحيدة والدتها، لاستعطاف القاضي في الحكم عليها، دخلت الحتة الوجدانية مع العقلية، خاطبت العقل والمنطق بنسبة 80% في البداية، وفي الآخر خاطبت الوجدان والعاطفة بنسبة 20%».

الاتجار في البشر 

وجهت النيابة العامة، لفتاة التيك توك حنين حسام، تهمة الاتجار في البشر، من خلال التعامل مع أشخاص طبيعيين، وهن المجني عليهن الطفلتين «م. س.»، «ح. و.»، اللتين لم تتجاوز أعمارهما 18 عامًا، وأخريات بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات، من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي «تطبيق لايكي»، يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على ممارسة الأعمال المنافية للآداب.

محادثات مرئية 

وكشفت التحقيقات أن المتهمة، دعوت الفتيات على مجموعة تسمى «لايكي الهرم» أنشأتها على هاتفها، ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية، وإنشاء علاقة صداقة خلال فترة العزل المنزلي، العام الماضي، بسبب وباء فيروس كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.