رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الغيرة بين الزوجين: إليك طريقة العلاج وأضرارها على صحة الإنسان

كتب: ياسمين أحمد -

05:24 م | الأحد 19 ديسمبر 2021

الغيرة المفرطة

في أحدث الدراسات البحثية الحديثة، توصل العلماء إلى أن المبالغة في «الغيرة» تؤدي لكوارث كبيرة تتسبب في انفصال الزوجين، وأن هرمون الأوكسيتوسين يؤثر بشكل كبير على مشاعر الفرد، ويعتقد العلماء أن هذا الهرمون الشهير بـ اسم هرمون «الحب» يعزز من التفاهم والانسجام بين الشريكين.

وشملت الدراسة 70 من الأزواج، وجرى تقسيمهم لمجموعتين، واحدة منهم تلقت علاجًا وهميًا في حين المجموعة الأخرى حصلت على جرعة من هرمون «الأوكسيتوسين» عبر الأنف، إذ يفرز هذا الهرمون بشكل طبيعي في منطقة تحت المهاد. 

علاج فعال للتقليل من «الغيرة»

وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض كبير في الغيرة بين المشاركين الذين تلقوا هرمون «الأوكسيتوسين»، فهو يعمل على حد النزاعات بين الأزواج، والسبب في ذلك تقليله النشاط بالقشرة الحزامية الأمامية في منطقة الدماغ، التي تعمل كـ مفتاح لمراقبة التناقض العاطفي والرفض الاجتماعي.

وأشارت النتائج النهائية إلى أن هرمون الأوكسيتوسين، يمكن أن يكون بمثابة علاج فعال للتقليل من الغيرة المرضية التي يعاني منها بعض الأشخاص.

نصائح للتغلب على الغيرة المفرطة

التحلي بالهدوء

وفي هذا الصدد، ينصح الخبراء بالتحلي بالهدوء لحل المشاكل بحكمة دون التطرق للأسلوب العنيف الذي يؤدي لتفاقم المشكلة.

التحلي بالثقة

التحلي بالثقة في النفس يعد العلاج الأول لحل مشكلة الغيرة، فلا يجب أن تجعل تركيزك واهتمامك مقتصر على الطرف الآخر فقط.

تجنب الأفكار السلبية

في بعض الأحيان تكون الغيرة ناشئة من مجرد تخيلات لا علاقة بالواقع على الإطلاق، لذلك عند الشعور بالغيرة ينصح بتجنب التفكير السلبي، وإشغال النفس في أمور أخرى.

معرفة أضرار الغيرة

الغيرة المفرطة لها الكثير من الاضرار العضوية، مثل الصداع والشعور بالغثيان وألم في المعدة، وذلك ناتج عن الشعور بالتوتر والغضب والانفعال المبالغ فيه، لذلك ينصح الخبراء بالتحلي بالهدوء.