رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 مواد غذائية تعالج السعال خلال الشتاء.. احرصي على تناولهم

كتب: آية المليجى -

04:20 ص | الأحد 19 ديسمبر 2021

الزنجبيل

السعال من الأعراض الرئيسية المرتبطة أكثر بفصل الشتاء، فهو من أعراض أمراض البرد والربو، كما أن الالتهابات الفيروسية من الأمراض المرتبطة للسعال خلال فصل الشتاء، وهي التي تسبب التهاب الشعب الهوائية وتؤدي إلى المعاناة من السعال.

وعرض موقع «بولد سكاي»، المعني بشؤون الصحة والتغذية، بعض العناصر الغذائية التي تساعد في علاج الأمراض التي من أعراضها السعال مثل البرد والإنفلونزا.

الزنجبيل

الزنجبيل يعتبر من المواد الطبيعية ذات التأثير القوي في علاج السعال، لأنه يحتوي على مركبات نشطة مثل الجنجرول والذي يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات، كما أنه يساعد في استرخاء وتهدئة عضلات الشعب الهوائية وعلاج الالتهابات بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

الثوم

الثوم يتميز بخصائص مضادة للفيروسات وللالتهابات، إذ يحتوي على مركب «الأليسين» الذي يكافح السعال بشكل فعال، وبدلًا من إدخاله في الأطعمة يمكن أيضًا استخدامه كدهان موضعي من خلال إضافة عدد قليل من فصوص الثوم إلى زيت السمسم والتسخين، ثم وضعه على الصدر أو القدمين للتخفيف من السعال، كما يعتبر مضغ عدد قليل من فصوص الثوم يخدم الغرض أيضًا خلال أشهر الشتاء الباردة.

فواكه حمضية

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، مليئة بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويمكن أن يساعد في علاج أعراض السعال، فالفيتامين يعزز من جهاز المناعة ويعال مشاكل الإنفلونزا والصفير والتهاب الشعب الهوائية، التي تتسبب في المعاناة من السعال.

حليب الكركم

يُعد حليب الكركم، أو ما يسمى بالحليب الذهبي، من المواد الهائلة في علاج السعال خلال فصل الشتاء، إذ يساعد الكركم من خلال مركباته المضادة للالتهابات والأكسدة بشكل طبيعي في طرد السموم التي تسبب انسداد الجهاز التنفسي.

ويمكن أن يساعد حليب الكركم بفضل الخصائص المضادة للميكروبات في القضاء على الالتهابات المسببة للسعال والتهاب الحلق.

الفطر

قديمًا كان يستخدم الفطر في الأطعمة التي تعمل كوسيلة طبيعية لعلاج الالتهابات الفيروسية وتعزيز المناعة، ويمكن أن يكون الفطر فعالاً ضد العديد من الالتهابات الفيروسية التي تسبب السعال في الشتاء كما يمنع تكاثره.

ورغم أن بعض الأدلة تشير إلى أن بعض أنواع الفطر يمكن أن تكون ضارة، إلا أن أنواعًا أخرى مثل فطر الأزرار والشيتاكي والمحار يمكن أن تكون أفضل خيار لعلاج السعال.