رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لتجنب انتشار العدوى.. طبيب يوضح أعراض إصابة الرضع بـ كورونا وطرق الوقاية

كتب: ندى نور -

05:30 ص | الأربعاء 15 ديسمبر 2021

اعراض اصابة الأطفال الرضع بفيروس كورونا وطرق الوقاية

يصاب البعض بفيروس كورونا في جميع الأعمار، لكن أعراض الأطفال المصابين لا تكون عادة بنفس حدة أعراض البالغين، وأثبتت دراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال، أنه يمكن أن يمثل الأطفال في الولايات المتحدة 16% تقريبا من جميع حالات كوفيد 19، هناك تصاعد في حالات كوفيد 19 بين الأطفال في الولايات المتحدة.

قد يكون الأطفال بحسب ما أوضحته الدراسة دون عمر السنة أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض شديدة في حال العدوى بكوفيد19 مقارنة بالأطفال الأكبر سنا، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم نضج مناعتهم بشكل كامل، ولأن الشعب الهوائية أصغر مما يجعلهم أكثر عرضه للمشاكل التنفسية في حال العدوى بفيروسات الجهاز التنفسي.

ويمكن أن يصاب الرضع بفيروس كورونا بسبب انتقال العدوى إليهم بعد الولادة عن طريق مقدمي الرعاية المصابين بالفيروس، ولكن يجب التنبيه أن خطر تعرض الطفل حديث الولادة للعدوى بفيروس كورونا يكون منخفضًا، بحسب ما ذكره موقع«Mayo Clinic».

 الرضع أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

أوضح الدكتور أمجد حداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن كل الفئات معرضة للإصابة بما فيهم الرضع، ولكن نسب المضاعفات الخطيرة للرضع أقل من الكبار وبالتالي يتم التعامل مع كل الأدوار أنها نزلة برد.

وأضاف أثناء حديثه لـ «هُن»، أن الأعراض عند الرضع مضاعفتها بسيطة، حالات نادرة ما يحدث فيها التهاب رئوي ويتم التعامل معها بأدوية الالتهاب الرئوي.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، أن الأعراض التي تظهر على الرضيع وتشير إلى احتمالية الإصابة بفيروس كورونا أعراض رشح، كحة، قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة ولكن لا يفقد حاستي الشم والتذوق.

ونصح عند ظهور هذه الأعراض على الأم ارتداء الكمامة عند ارضاع الطفل، ويمنع تقبيل الأطفال نهائيا حتى لا تنتقل العدوى، بالإضافة إلى أن يغسل الآباء أيديهم لحماية أنفسهم ورضيعهم.