رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 أسباب للإصابة بفقر الدم عند النساء.. الأخير كارثي

كتب: ياسمين أحمد -

10:05 م | الأحد 12 ديسمبر 2021

فقر الدم عند النساء - أرشيفية

فقر الدم أو الأنيميا من المشكلات الشائعة التي تعاني منها النساء، ولذلك أسباب كثيرة منها الطمث والإنجاب، إلا أن الدكتور هشام جمال، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي وزميل جامعة هارفارد، كشف عن أسباب أخرى غير شائعة لانتشار فقر الدم بين السيدات.

يقول هشام جمال لـ «هن»:«تصاب السيدات بفقر الدم بسبب نقص الحديد الناتج عن أن بعض النساء نباتيات أو لـ اتباعهن حميات غذائية خالية من البروتين الحيواني، ليس ذلك فقط بل النزيف الناتج عن غزارة الطمث يؤدي بشكل أو بآخر للإصابة بفقر الدم».

الأسباب الشائعة لفقر الدم عند النساء

ويستطرد جمال في حديثه: «يمكن تقسيم فقر الدم الأنيميا إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي نتيجة نقص الحديد، نقص فيتامين ب، النزيف الخفي في البراز».

وعن السبب الثاني لفقر الدم يقول: «يحدث فقر الدم نتيجة نقص فيتامين ب وحمض الفوليك، وينتج ذلك من التهاب وضمور غشاء المعدة المزمن أو نتيجة تليف الكبد، أما السبب الأخير وهو نتيجة النزيف الخفي في البراز، فهو يحدث بسبب سرطان القولون وتقرحات القولون المناعية أو البول».

السبب الأخير

هناك سبب آخر للإصابة بفقر الدم وفقا لما قاله الدكتور هشام لـ «هن» وهو ناتج عن عيب وراثي في كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، وغالبا ما يبدأ في الصغر أو نتيجة سرطان الدم وتليف النخاع.

أعراض فقر الدم الأنيميا

صداع

دوخة

ضيق تنفس أو نهجان مع المجهود وفي الحالات الشديدة نهجان دون مجهود

عدم تركيز

خفقان سرعة بضربات القلب

إرهاق

ضعف عام

يحدث ضعف بعضلة القلب

على صعيد متصل قال الدكتور خالد سالم، استشاري أمراض الباطنة وأمراض معدية إكلينيكية، لـ«هن»: «كسل الغدة الدرقية من الاسباب المهمة للأنيميا عند النساء، ومن أعراضها حدوث اضطرابات واضحة في انتظام الدورة الشهرية».