رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تلميذة في رابعة ابتدائي تصمم كوبري مشاه للسحالي بمساعدة والدتها: فهمنا المنهج «صور»

كتب: منة الصياد -

07:49 ص | الأحد 12 ديسمبر 2021

مشروع التلميذة ملك

شكاوى عديدة شهدتها العديد من منصات التواصل الاجتماعي خلال هذا العام الدراسي، من صعوبة بعض المواد الدراسية بمنهج الصف الرابع الابتدائي، وخاصة مادة العلوم التي تضم العديد من الموضوعات التي قد تفوق مستويات العديد من التلاميذ، وللتغلب على تلك العقبة فكرت «شاهيناز» ربة منزل في مساعد ابنتها ملك محمود، الطالبة بالصف ذاته، في فهم أحد دروس تلك المادة من خلال نموذج مصنع بأدوات يدوية غير مكلفة، وهو ما لاقى إشادات واسعة من قبل الكثير من الأمهات وأولياء الأمور.

تفاصيل تصميم الأم لمشروع ابنتها بمادة العلوم 

وخلال حديثها لـ«هن»، كشفت الأم تفاصيل تصنيعها لنموذج مادة العلوم الخاص بابنتها، موضحة أن المدرسة طلبت من صغيرتها إنشاء مشروع يشرح كيفية مساعدة سحالي الصحراء وحمايتها بإنشاء كوبري مشاة لحمايتهم من الصخور، وسرعان ما قامت بالأمر، لمساعدة الابنة، وكذلك إبعادها عن ضغط الدراسة بشكل طريف.

«بنتي طلبت مني نزود ونعمل بحيرة تحت الكوبري لأن السحالي مش هتعرف تعوم، بس ممكن تمشي على الصخور عادي، وبرضو كانت فكرتها إننا نضع السحالي على الكوبري لأن مفيش مشاة كتير في الصحراء».. وسرعان ما شعرت الأم بالسعادة نحو فكر ابنتها، قائلة: «اكتشفت موهبتها الإبداعية والفكرية، وفهمت الدرس لوحدها وبدأت تشرحهولي كمان وحسيتها فهمته أسرع».

الأدوات المستخدمة في تصميم الماكيت

أدوات بسيطة استخدمتها الأم في تصميم الماكيت الخاص بمشروع طفلتها، والتي تمثلت في الفلين، والكرتون، وألوان مائية، وكمية من الرمل الطبيعي، وفروع الأشجار، «صممنا النموذج بشكل بسيط، ولما نشرته على السوشيال ميديا كان كلام الناس حافز كبير لينا، بسبب صعوبة المنهج، واتبسطت أن بنتي قدرت تطلع طاقتها في مشروع بسيط».

صعوبة منهج العلوم: كتير على طالب 9 سنوات

وكشفت الأم أنها تشعر بصعوبة بالغة من منهج العلوم الخاص بدراسة ابنتها، لافتة إلى أن مثل ذلك النموذج يمكنه تسهيل الفهم على التلاميذ، حيث إن المنهج كبير ويصعب على طلاب الصف الرابع الابتدائي استيعاب كل تلك المعلومات».