رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

أسباب ظهور التجاعيد عند الرجال في سن مبكر.. منها التعرض للشمس والتدخين

كتب: منة الصياد -

10:51 ص | الخميس 09 ديسمبر 2021

تجاعيد الرجال

التجاعيد أمر مزعج لكثير من الأشخاص، ويعاني العديد من الرجال من ظهورها مبكرًا، وهو ما يشكل أزمات كبيرة لهم، خاصة بسبب رغباتهم في الحفاظ على شبابهم وجاذبيتهم دائمًا، حيث كشفت بعض الدراسات العلمية أن تجاعيد البشر لدى الرجل قد تظهر بدءا من عامه العشرين، وهو ما يشكل حالات من التوتر للكثيرين منهم.

أسباب ظهور التجاعيد عند الرجال

ووفقًا لما عرض موقع «very well health» الصحي العالمي، تلك مجموعة من أبرز أسباب ظهور التجاعيد عند الرجال في سن مبكرة، وهي:

1- التعرض للشمس

قضاء الوقت في الشمس هو السبب الأول للتجاعيد، فالأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB هي الأكثر ضررًا للجلد، والتعرض المفرط لأشعة الشمس له نفس تأثير الحروق الحرارية السطحية، حيث يتأثر مقدار التعرض اللازم لإحداث الضرر بالعمر ولون الجلد.

فإذا كنت تفرط في تعريض بشرتك لأشعة الشمس بشكل متكرر، فإن ألياف الكولاجين الموجودة تحت الجلد تتكسر، مما يؤدي إلى زيادة التجاعيد، لذا يعد تجنب الشمس تمامًا أو تغطية بشرتك من أفضل الطرق لحماية البشرة.

2- القيام بالتدخين

في الوقت الحالي يدرك معظم الناس أنه لا يوجد شيء ساحر في تدخين السجائر، إذ يتضح تلف الجلد الناجم عن التدخين بوضوح عند المقارنة بين المدخنين وغيرهم، فهناك أدلة علمية على أن التدخين يضر الجلد ويسبب زيادة شيخوخة الوجه.

يلعب تغير الهرمونات دورا في ظهور التجاعيد مبكرا عند الرجال

3- الهرمونات

يعتقد بعض الخبراء أن التغيرات في مستوى الهرمونات مع التقدم في العمر، تؤثر على الجلد وظهور التجاعيد، وهناك بعض الدراسات حول تأثير هرمون التستوستيرون على التجاعيد لدى الرجال، حيث يؤدي عمل هرمون التستوستيرون إلى زيادة سماكة بشرة الوجه لدى الرجال، مما يظهر التجاعيد بشكل واضح على البشرة.