رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

5 خطوات بسيطة تنهي مشكلة كسر البيض أثناء السلق.. الحل في إيدك

كتب: ندى نور -

11:44 ص | الجمعة 26 نوفمبر 2021

خطوات بسيطة تنهي مشكلة كسر البيض أثناء السلق

تعاني كثير من ربات المنازل، أثناء سلق البيض، إذ غالبا ما تتعرض قشرته الخارجية للكسر، وأحيانا يخرج ما بداخله، أو تتسلل المياه إلى داخله وتستقر في المناطق الفارغة، ما يتسبب في مشكلة أخرى عند إزالة القشرة، لكن هناك عدة خطوات أساسية تمنع هذه المشكلة الأزلية، وتحافظ على قوام البيض، بحسب موقع «ويكي هاو» العالمي.

خطوات بسيطة تنهي مشكلة كسر البيض أثناء السلق

وضعه في درجة حرارة الغرفة

يجب تجنب سلق البيض فور خروجه من الثلاجة، لأن ذلك يؤدى إلى كسره عند ارتفاع درجة حرارة المياه ووصولها إلى الغليان أثناء السلق، لذلك يجب إخراجه من الثلاجة قبل السلق بربع ساعة على الأقل، أو وضعه تحت ماء الحنفية، حتى يفقد برودته سريعًا.

وضعه في ماء بارد

يجب الحرص على وضع البيض في ماء بارد قبل وضع إناء الطهي على النار، حتى لا ينكسر ويبدأ السلق تدريجيا، لأن الماء الساخن يضغط على القشر، ويجعله ينفجر بسرعة، ويتسرب الصفار والبياض في الماء ويتلف بالكامل.

إضافة خل أبيض

وضع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض، لكل بيضة على ماء سلق البيض وهو بارد، مما يساعد على عدم انكساره خلال السلق، إذ يحتوى الخل على مكونات تساعد على تماسك قشرة البيض، ويساعد بروتينات بياض البيض على التخثر بسرعة، لسد أي شقوق يمكن أن تتكون في القشرة.

الملح

يساعد وضع ملعقة صغيرة من الملح على سد التسربات الصغيرة، إذا كسرت القشرة أثناء عملية السلق، مما يسهل تقشير البيض ويمنع تكسيره.

درجة الغليان

الحرص على ترك البيض حتى يسلق على نار هادئة، حتى لا تزيد حرارة البيض فجأة في بداية السلق، وهو ما يزيد الضغط والحرارة على القشر، ويؤدى إلى انكساره وتلفه أثناء السلق، وتتراوح أفضل مدة لسلق البيض بين 5 إلى 15 دقيقة، على حسب الرغبة في الحصول على بيض نصف تسوية أو كامل النضج.