رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أطعمة تحمي الكلى من الأمراض الفتاكة.. عليك بالتفاح والقرنبيط «الني»

كتب: غادة شعبان -

09:50 ص | الأربعاء 24 نوفمبر 2021

أمراض الكلى

كثير من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، قد لا يعرف مدى أهميتها، وتأثيرها عناصرها في الوقاية من الأمراض، التي يمكن أن تكون سببا في إنهاء حياته في أسوأ الأحوال، نظرا لاحتوائها على عناصر غذائية عالية الفائدة، بالأخص الخضروات والفواكه، التي تساعد أنواع منها في حماية الكلى من التليف والفشل، والتخفيف من الآلام التي قد تفتك بها وبصاحبها، بحسب «العربية».

التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه اللذيذة التي يفضلها كثير من الناس، إذ ينصح الأطباء بتناولها خلال فترة الصباح، كونها خفيفة وصحية، علاوة على ذلك فإن التفاح مفيد للكلى، ويساهم في حمايتها مبكرا ضد أي مرض محتمل، إذ يساعد محتوى البكتين العالي الموجود به على تقليل عوامل الخطر، والتقليل من الأمراض المرتبطة بتليف الكلى.

التوت

يعتبر التوت من الفواكة المضادة للأكسدة، والغنية بالعناصر الغذائية المهمة، وهناك العديد من الأنواع التي تحمي الكلى، وتساعد على عدم إصابتها بأي عدوى أو مرض، فضلا عن إمكانية إضافتها إلى النظام الغذائي، على رأسها التوت الأزرق والأحمر، والتوت البري.

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي، الموجود في الحمضيات، مفيد جدا لصحة الإنسان، ويحافظ على الكلى، ويقلل من معدل تكون الحصوات، التي تتواجد بكثرة في عصير الليمون والبرتقال، لذا ينصح بتناولهم يوميا.

القرنبيط

كثير من الأشخاص يفضلون تناول القرنبيط وطهيه بأكثر من طريقة، إذ يعتبر من أهم  الخضروات المليئة بالطاقة، ويحتوي على فيتامين C، وحمض الفوليك، والألياف بوفرة، ويُنصح به الأطباء وخبراء التغذية، كونه مفيدا لصحة الكلى، ويمكن أكله سواء مقلي أو نيئا.

البروكلي 

يعتبر البروكلي، أحد أهم الأنواع والأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة للاستفادة بعناصره الموجودة به، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة، مثل: إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى.