رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

6 أعراض مفاجئة تنذر بالنوبة القلبية.. انتبهي إليها

كتب: آية المليجى -

07:47 ص | الأحد 21 نوفمبر 2021

مؤشرات على النوبة القلبية

تعتبر النوبة القلبية من مصادر القلق في جميع أنحاء العالم، إذ أنها من الأسباب الرئيسية للوفاة، كما أنها غير مرتبطة بسن أو ظروف مرضية محددة، وربما كانت النوبة القلبية من أسباب الوفاة المفاجئة التي تصيب البعض دون سابق إنذار، لكن بعض أجزاء الجسم تعلن بعض المؤشرات والأعراض المفاجئة التي تنذر بوجود النوبة القلبية، بحسب ما ذكرته «تايمز أوف إنديا».

آلام الصدر

تعتبر آلام الصدر من أكثر العلامات والأعراض الشائعة التي تنذر بوجود النوبة القلبية، بحسب ما أكدته جمعية القلب الأمريكية، وربما يعاني الشخص من ضغط غير مريح أو ألم في وسط الصدر، ويستمر الألم والضغط لأكثر من بضع دقائق.

آلام الظهر

أيضًا آلام الظهر لا ينبغي تجاهلها، خاصة عند النساء، إذ نبهت جمعية القلب الأمريكية، النساء باعتبارهن أكثر عرضة من الرجال للشكوى من آلام الظهر التي تحدث قبل وأثناء النوبة القلبية.

آلام الفك

آلام الفك إذا كانت في الجانب الأيسر من الوجه، وخاصة عند النساء، تعتبر علامة شائعة من علامات النوبة القلبية، وإذا كنتِ تعاني من ألم في الفك مصحوبًا بألم في الصدر وضيق في التنفس وتعرق وأزيز وغثيان، فلابد من الإسراع في الاستشارة الطبية.

الرقبة

تحدث النوبة القلبية بسبب الجلطة الدموية التي تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، ويمكن أن يمتد الألم من الصدر حتى الرقبة، فإذا قمت بصلب الرقبة يمكن أن تكون علامة على الإرهاق أو إجهاد العضلات أو أمراض أخرى قابلة للشفاء، وربما أيضًا تحدث بسبب النوبة القلبية.

الكتف

إذ استمرت الآلام السابقة وامتدت إلى منطقة الكتف، فربما يكون ذلك مؤشر على النوبة القلبية، ومع ذلك، يجب طلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من ألم شديد في كتفك أيضًا، خاصة إذا كان يشع من صدرك إلى الفك الأيسر أو الذراع أو الرقبة.

الذراع اليسرى

النوبة القلبية تحدث بسبب انسداد تدفق الدم إلى عضلة القلب، لذلك يمكن أن تسبب ألما في الذراع الأيسر، خاصة إذ كان الألم مفاجئ وغير معتاد فربما يكون ذلك مؤشر على حدوث النوبة القلبية.